رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم.. حكومة الوفاق تسيطر على قاعدة الوطية الجوية

أخبار ليبيا اليوم.. حكومة الوفاق تسيطر على قاعدة الوطية الجوية

أخبار ليبيا اليوم، كلمة يبحث عنها كثير من الأشخاص لمتابعة الصراع الدائم بين قوات متحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، وقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر.

ويقدم موقع شبابيك أخبار ليبيا اليوم الإثنين، سيطرت قوات متحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على قاعدة جوية جنوب غربي العاصمة طرابلس فيما يمكن أن يكون أهم تقدم لها منذ نحو عام، على حسب وصف الخبراء.

وتقع قاعدة الوطية الجوية، على بعد 125 كيلومترا من العاصمة طرابلس، موكانت تعد مكان استراتيجي هام لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر، الذي شن هجوما للسيطرة على طرابلس في أبريل 2019.

وتسبب الاختلاف بين الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، وقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر، في خلق صراعا طويل الأمد بين الفصائل المتمركزة في شرق وغرب ليبيا وتسببت في زيادة التدخل العسكري من جانب قوى أجنبية.

أخبار ليبيا اليوم

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن أسامة الجويلي، وهو قائد عسكري، قوله: «صباح اليوم الاثنين استطاعت القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني السيطرت بالكامل على قاعدة الوطية الجوية».

وأظهرت لقطات تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، من قبل قوات حكومة الوفاق الوطني في سيارات على مدارج في القاعدة، وحتى الآن لم يصدر تعليق بعد من الجيش الوطني الليبي.

يأتي هذا بعد أن حققت قوات حكومة الوفاق تقدما على حساب منافسيها في الأسابيع الأخيرة بدعم متزايد من دولة تركيا، حيث سيطرت على بلدات على الساحل غربي طرابلس الشهر الماضي.

وعلقت وكالة رويترز على فقد الجيش الوطني الليبي غريان، قاعدته الأمامية الرئيسية جنوبي طرابلس، في أكبر انتكاسة له حتى الآن في يونيو 2019، لكنه ما زال يسيطر على ترهونة جنوب شرقي العاصمة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة