رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء القنوت مكتوب.. الأدعية الجامعة التي علمها النبي للسيدة عائشة

دعاء القنوت مكتوب.. الأدعية الجامعة التي علمها النبي للسيدة عائشة

ينشر موقع شبابيك دعاء القنوت مكتوب حيث أن القنوت معناه الدعاء والخشوع والطاعة، لكن تعارف عليه الناس على أنه الدعاء في ركعة الوتر.

دعاء القنوت في الوتر

ويكون القنوت في ركعة الوتر بعد أن يرفع المصلي من الركوع، ويقول سمع الله لمن حمده، ثم يبدأ في الدعاء، وإذا كان إماما يؤمّن وراءه المصلون.

دعاء القنوت في الفجر

كما أجاز بعض العلماء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الفجر، بنفس الشكل الذي ذكرناه في قنوت ركعة الوتر.

حيث يرفع المصلي من الركوع ويبدأ في الدعاء، وإذا كان إمام يدعو ويؤمّن خلفه المصلون.

دليل مشروعية دعاء القنوت

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا في جميع الصلوات وكذلك كان يقنت في الصلوات الخمس حين يصيب المسلمين بلاء.

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت لمدة شهر كامل في الصلوات حين قتل القراء في بئر معونة.

دعاء القنوت عند المالكية

وفي مذهب الإمام مالك فإن القنوت في صلاة الفجر سنة مستحبة، كما أنهم أجازوا القنوت قبل الركوع معتمدين على روايات سيدنا عمر وعلي وابن مسعود وعدد آخرين من الصحابة.

كما قال المالكية إن الإسرار في القنوت مستحب، ويمكن الدعاء بما جاء في الأثر: « اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين ملحق».

دعاء القنوت مكتوب

دعاء القنوت ليست له صيغة محددة، وهناك الكثير من الأدعية التي دعا بها النبي والصحابة والتابعين والصالحين ويمكن الدعاء بها.

كما أنه يمكن أن يدعو الإنسان بما يحب ويرجو من الله ما يشاء وأن يخشع في دعائه وأن يلح في الدعاء وأن يدعو له ولأهله ولعموم المسلمين.

ومن الصيغ التي يستحب تريده في دعاء القنوت:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت.

كما أن هناك صيغة أخرى لدعاء القنوت وهو:

  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا.

  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

 أفضل دعاء ورد عن النبي

  • عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.