معلومات وحقائق هامة عن نهر النيل


طول نهر النيل وحقائق ومعلومات هامة عن أطول أنهار العالم

النيل هو واحد من أشهر الأنهار ليس في مصر فقط لكن على مستوى العالم بالكامل، وهو يحتل أهمية كبيرة بين الأنهار الأخرى، لذلك نستعرض معلومات حول طول نهر النيل ومنبعه وبعض الحقائق الأخرى التي يمكن ألا يكون الكثير منا على دراية بها، رغم أهميته الكبيرة سواء بالنسبة لمصر أو للدول الأخرى التي يمر فيها.

طول نهر النيل في العالم

  • يبلغ طول نهر النيل، الذي يعتبر أطول نهر في العالم وليس في إفريقيا فقط، حوالي 4.258 ميلًا أي ما يعادل 6.853 كيلومتر تقريبًا، إلا أن الطول الدقيق له لا يزال محل جدل حتى الآن.

  • يتدفق نهر النيل شمالًا عبر المناخ الاستوائي لشرق أفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط، ويمر عبر 11 دولة، هى: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، السودان، مصر. يغطي حوضه 3.3 مليون كيلومتر مربع (1.3 مليون ميل) أو حوالي 10% من القارة الأفريقية.

  • نهر النيل أطول بقليل فقط من نهر الأمازون، على سبيل المثال، وفي عام 2007 أعلن فريق من العلماء البرازيليين أنهم أعادوا قياس الأمازون ووجدوا أن طوله يبلغ 6.800 كيلو متر (4.225 ميل)، ما يعني أنه أطول من نهر النيل إلا أنه لم يتم نشر دراستهم، خاصة أن العديد من العلماء يشككون في الأساليب التي اعتمدت عليها الدراسة.

  • بشكل عام لا يزال يُنسب إلى النيل أنه أطول نهر في العالم، وفقًا لمصادر من الأمم المتحدة إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، لكن نهر الأمازون يحتفظ بالكثير من التفضيلات أيضًا، بما في ذلك أنه أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، نظرًا لأنه يحتوي على حوالي 20% من مياه الأرض العذبة.

خريطة نهر النيل

نهر النيل هو مصدر المياه الرئيسي في جميع الدول التي يمر فيها، حيث يتم ضخ مياهه من رافدين هما: النيل الأبيض، هو المجرى الرئيسي الذي يبدأ من البحيرات الكبرى في وسط أفريقيا، النيل الأزرق، يعتبر المصدر الرئيسي لـ90% من الماء.

 

 

خريطة نهر النيل في مصر

يمتد نهر النيل في مصر من الحدود الشمالية لبحيرة ناصر في أسوان إلى شمال القاهرة، حيث ينقسم النيل ليشكل دلتا النيل إلى فرعين، هما: فرع دمياط وفرع رشيد.

دلتا النيل هى واحدة من أكبر الدلتا النهرية على وجه الأرض، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة، والتي تنقسم إلى فرع دمياط في الشرق وفرع رشيد في الغرب. يبلغ طولها 161 كيلومترًا (100 ميل) من الشمال إلى الجنوب وتنتشر على طول 150 ميلًا (241 كم) من الساحل المصري من الإسكندرية في الغرب إلى بورسعيد في الشرق.

تربة دلتا نهر النيل بين القاهرة والبحر الأبيض المتوسط غنية بالعناصر الغذائية، بسبب رواسب الطمي الكبيرة التي يتركها النيل خلفه وهو يتدفق إلى البحر، وتحتوي ضفاف النيل على طوله الواسع على تربة غنية أيضًا، بفضل الفيضانات السنوية التي ترسب الطمي.

منبع نهر النيل

يعتقد الكثيرون أن نهر النيل ينبع من بحيرة فيكتوريا الضخمة وأنها هى نقطة البداية، إلا أن هناك مصادر أخرى ترى أن نهر النيل يبدأ في دولة بوروندي، من منابع نهر كاجيرا، ويعتبر هذا النهر، بالإضافة إلى نهر آخر يتدفق إليه، المنبع الحقيقي لنهر النيل. يتدفق نهر كاجيرا إلى بحيرة فيكتوريا، التي تحصل على معظم مياهها من الثلوج الذائبة من الجبال المحيطة بها.

معلومات عن نهر النيل

يمكن توضيح بعض المعلومات والحقائق الأخرى عن نهر النيل، فيما يلي:

  • يقع نهر النيل في قارة أفريقيا، يبدأ في دولة بوروندي، التي تقع في وسط أفريقيا، ويتدفق نحو الجزء الشمالي الشرقي من القارة.

  • يتدفق النيل على طول الطريق عبر مصر ويصب في النهاية في البحر الأبيض المتوسط.

  • يعيش أكثر من 300 نوع مختلف من الطيور في دلتا نهر النيل، ومنها النسور، أبو منجل، حيث تعد دلتا النيل من أحد أهم طرق هجرة الطيور في العالم.

  • يدعم النيل أيضًا العديد من الحيوانات الكبيرة، مثل فرس النهر، السلاحف ذات القشرة الناعمة، الكوبرا، أفعى المامبا السوداء، الثعابين المائية.

  • تعتبر أشهر حيوانات النهر هى تمساح النيل، التي تسكن معظم أجزاء النهر، وهى واحدة من أكبر أنواع التماسيح على الأرض، حيث يصل طولها إلى 6 أمتار (20 قدمًا)

  • واحدة من أبرز نباتات النيل هى البردي، وهو نبات مزهر استخدمه المصريون القدماء منذ آلاف السنين لصناعة الورق وكذلك الملابس والمواد الأخرى، ولا يزال ينمو بشكل طبيعي في مصر.

  • يوجد العديد من الأسماك في نهر النيل، بما في ذلك البياض النيلي (البرمون النيلي)، سمك السلور (القرموط)، ثعبان البحر، الأسماك الرئوية، البلطي، سمك النمر.

  • لم يكن من الممكن أن توجد مصر القديمة بدون نهر النيل، حيث عاش المصريون القدماء بالقرب منه للحصول على الماء والطعام، مثل الأسماك، وكان وسيلة للانتقال من مكان إلى أخر، كما أعطاهم تربة ممتازة لزراعة النباتات.

  • منذ آلاف السنين، زرع القدماء المصريون جزء كبير من الطعام في منطقة دلتا النيل، وطوروا طرق الري لزيادة مساحة الأرض التي يمكن استخدامها للمحاصيل، وكانت الفاصوليا والقطن والقمح والكتان من أهم المحاصيل التي تُزرع.

  • يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط، وبحيرة فيكتوريا هى أكبر مصدر للمياه.

  • كان نهر النيل مصدراً هاماً للغذاء والنقل والمياه لقارة أفريقيا منذ آلاف السنين.

  • هناك بعض الجدل حول عمر النيل، ولكن في أواخر عام 2019، أفاد فريق من الباحثين أن تصريف مياه النيل مستقر منذ حوالي 30 مليون سنة، أو أطول خمس مرات مما كان يعتقد سابقًا.

  • بُنيت السدود، مثل السد العالي في مصر، للمساعدة في منع فيضان النيل وتوفير مصدر للطاقة الكهرومائية.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا