كيف يتم حساب مجموع الشهادة الإعدادية 2020 ودرجات القبول بالثانوية؟

بدأت مديريات التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني عن العام الدراسي الحالي 2019-2020.

وتعلن المديريات نتائج تقييم مشروعات الأبحاث التي تقدم بها الطلاب وجاءت نسب النجاح حتى الآن مرتفعة للغاية.

ويتسائل الكثيرون من الطلاب وأولياء أمورهم بشأن كيف سيتم احتساب المجموع الكلي للعام الدراسي الذي يتحدد على أساسه القبلو بمدارس الثانوية العامة من عدمه.

حساب مجموع الشهادة الإعدادية 2020

كشف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، طريقة احتساب مجموع درجات طلاب الصف الثالث الإعدادى نهاية العام بعد قرار إلغاء الامتحان التقليدي واستبداله ببحث قدمه الطالب في منهح الترم حتى 15 مارس الماضي.

وأوضح حجازي أن الطالب سيحصل على 100% أي الدرجة الكاملة في المادة، بشرط تحقق إطار البحث، من حيث طريقة العرض ودقة المعلومة والتعمق في الشرح وكتابة المراجع.

وأشار إلى أن عنصر التميز بين الطلاب في تنسيق الثانوى العام بعد حصول الطلاب على الشهادة الإعدادية هي درجة الترم الأول، قائلا: درجات الطلاب فى الفصل الدراسى الأول ستحدد مصير الطالب في الدخول أما تعليم فني أو عام بالمرحلة الثانوية.

​​​​​​​

وأكد حجازي، أن حصول الطالب على درجة البحث كاملة يأتى فى إطار تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب مع الاعتداد بدرجة الترم الأول في تنسيق القبول، موضحا أن الطالب الذي لم يقدم بحثا سوف يرسب ويكون مضطر لأن يدخل دور ثان  فى يونيو المقبل.

وأوضح حجازى، أن مجموع درجات الترم الثانى فى الشهادة الإعدادية 140 درجة تضاف إلى 140 درجة بالفصل الدراسى الأول ويتم احتساب مجموع درجات الطالب الكامل، مضيفا أن الـ«140» درجة المخصصة للترم الثانى تعادل 100% من مجموع الترم الثانى.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا