رئيس التحرير أحمد متولي
 اختبارات مدارس المتفوقين 2020 في العلوم والتكنولوجيا STEM

اختبارات مدارس المتفوقين 2020 في العلوم والتكنولوجيا STEM

يستعرض «شبابيك» كل ما يخص اختبارات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» وفق المُدرج بالموقع الرسمي لها.

ومدارس المتفوقين هي مجموعة مدارس ثانوية موزعة على 15 محافظة بالجمهورية، وهي ذات طابع خاص تؤهل الطلاب لنظام تعليمي أكثر تطورا.

وتعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موعد إجراء اختبارات التقديم لمدارس المتفوقين خلال إعلانها عن قبول دفعة جديدة.

الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين  STEM

  • الطالب الناجح في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في نفس العام من جميع محافظات الجمهورية ومستوفي شروط التقدم.

  • الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي في ذات العام، والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، حتى لو لم يكن مستوف شرطي المجموع الكلي والدرجات النهائية في مادتين أو مادة واحدة على الأقل من مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، بعد تقديمه ما يفيد رسميًا حصوله على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي.

  • الطالب المتقدم للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي، حتى لو لم يحصل عليها، تحجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد بحصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه، وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي، يتم صرف النظر عن هذا الاختبار، وتصعيد التالي.

  • الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، وتمت مناظرة أو معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات، شريطة استيفاء شروط التقدم.

  • الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة غير معادلة للمنهج المصري، حال حصول على شهادة امتحان تحديد المستوى عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه، واستيفاء شروط التقدم.

  • الطالب المصري الذي أدى الامتحانات بنظام أبنائنا بالخارج في القنصليات المصرية.

نظام اختبارات مدارس المتفوقين

يعتبر هذا الامتحان مسابقة للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا  STEM.

ويعقد الامتحان إلكترونيا عبر اللجان الإلكترونية المخصصة لهذا الامتحان، وتعلن النتيجة للطلاب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ويعقد الاختبار من دور واحد فقط، ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم في امتحان شهادة إتمام التعليم الأساسي، ومهما كان عذرهم في التغيب عن الاختبار الإلكتروني.

ويحق للطالب الذي لم يتم قبوله في الاختبار، التظلم خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ إعلان النتائج، على أن يقدم التظلم إلى مكتب خدمة المواطنين بديوان عام الوزارة، وتختص المديريات التعليمية بفحص التظلمات التي تتعلق بمراجعة استمارات الطلاب واستيفاء شروط التقدم.

كما يتم قبول الطلاب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا طبقًا للأعداد المقرر قبولها سنويًا لكل مدرسة وطبقًا لرغبات الطلاب.

وبعد انتهاء الاختبارات الإلكترونية يتم ترتيب الطلاب والمفاضلة بينهم لبدء إجراءات القبول بالمدارس على النحو التالي:

أولًا: المجموع الاعتباري لمكونات الاختبار الإلكتروني وفق معايير يضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

ثانيًا: اجتياز الطالب لمعيار النجاح في كل مكون من مكونات الاختبار الإلكتروني على حدةٍ، وفقًا لمعيار النجاح الذي يحدده المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة