رئيس التحرير أحمد متولي
 الإفتاء توضح فضل صيام الـ6 من شوال

الإفتاء توضح فضل صيام الـ6 من شوال

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، فضل صيام الـ6 من شوال، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية في بيان لها، توضح فيه فضل صيام الـ6 من شوال، أو ما يطلق عليهم الـ6 البيض.

الإفتاء توضح فضل صيام الـ6 من شوال

ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية، أن صيام ستٍّ من شوال من الأعمال الصالحة الْمُسْتَحَبَّة المتعلقة بشهر رمضان؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

وأوضحت دار الإفتاء، أن تقسير صيام الدهر، هو أن الحسنة بعشر أمثالها، فصيام شهر رمضان يعادل صيام 10 أشهر، ويليه صيام الـ6 من شوال، أي ما يعادل 60 يوما، فيصبح الشخص وكأنه صام عاما كاملا في الثواب.

موعد صيام الـ6 من شوال

وحول موعد صيام الـ6 من شوال أو الـ6 أيام البيض، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنها تبدأ عقب أول أيام عيد الفطر المبارك، ويستحب صيامها متصلة، منا يمكن أيضا صومها منفصلة طوال شهر شوال.

كما أنه يمكن لمن أفطر في شهر رمضان بعذر إعادة الصيام في شهر شوال، ويستحب أن يصوم ما فاته أولا ثم يبدأ صيام الـ6 أيام من شهر شوال، وأوضح العلماء أن من أفطر شهر رمضان كله يمكنه إعادة صومه في شهر شوال كاملا، ثم صوم 6 أيام من شهر ذي القعدة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011