رئيس التحرير أحمد متولي
 احتجاجات في امريكا.. ترامب: سنوقف بلطجية اليسار الراديكالي سريعا

احتجاجات في امريكا.. ترامب: سنوقف بلطجية اليسار الراديكالي سريعا

اجتجاجات في أمريكا تتسع رقعتها وتواصل جروجها للتنديد بالعنصرية، خاصة بعد مقتل جورج فلويد، وهو أمريكي الجنسية من أصل أفريقي.

وقتل جورج فلويد يد قوات شرطة مينيابوليس، الاثنين الماضي، ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أظهر عملية قتل الشاب الأسمر على يد قوات الشرطة الأمريكية.

فيديو قتل جورج فلويد

حيث ظهر في الفيديو المنشور ومدته عشر دقايق معاناة جورج فلويد، وهو مقيد من قبل أحد أفراد الشرطة الأمريكية، حيث تم وضعه على الأرض وضغط على رقبته أحد أفراد الشرطة حتى مات فور وصوله إلى المستشفى.

وتشهد مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، أعمال عنف خلال احتجاجات في أمريكا، الأمر الذي تسبب في امتداد تلك الاحتجاجات إلى ولايات أخرى منها نيويورك وأتلنتا وأوكلاند ودالاس ومدن أخرى في أنحاء الولايات المتحدة.

حتجاجات أمريكا وفيروس كورونا

احتجاجات أمريكا تحدى خلالها المحتجون، في مينيابوليس، أوامر الإغلاق المفروضة لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من ١.٧٦ مليون أمريكي منذ تفشي الوباء حتى الآن، بحسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

حاكم ولاية مينيابوليس، تيم والتز قال إن أعداد الشرطة التي تواجه المحتجين لا تستطيع مقاومة تلك الأعداد من المواطنين، معلقا: «هم أكثر عددا منا والاحتجاجات تحولت إلى فوضى ودمار».

المتظاهرون أحرقوا أكثر من موقع في  مدينة مينيابوليس، كما شهدت تلك الاحتجاجات في بعض المناطق عمليات سلب ونهب للمتاجر.

إطلاق الغاز على الاحتجاجات في امريكا

وفي أوكلاند في كاليفورنيا، استخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، حيث حاول المحتجون قطع خط المرور السريع «فريواي 110 نورث».

وأعلنت سلطات كل من دينفير وتسينتسيناني وميلووكي فرض حظر التجول في ساعات المساء والليل بهذه المدن، بسبب تصاعد حدة الاحتجاجات والتظاهر.

بينما ألقت شرطة لوس أنجلوس، ألقت القبض على 533 شخصا، خلال احتجاجات المتظاهرين على وفاة جورج فلويد وهو رجل أمريكي من أصل أفريقي على يد شرطي، وتم الإفراج عنهم جميعًا لاحقا باستثناء 18 شخصا، بحسب مايكل تشان، المتحدث باسم دائرة شرطة لوس أنجلوس.

ترامب يتعهد بوقف الاحتجاجات سريعا

وتعهد رئيس أمريكا دونالد ترامب، بإيقاف الاضطرابات العنيفة في سائر أنحاء البلاد، متهما الأمريكيين المنتمين لليسار الراديكالي ببث الفوضى

وقال ترامب خلال فاعلية في فلوريدا: «لن يتم السماح لمجرمي اليسار الراديكالي والبلطجية وغيرهم في جميع أنحاء بلادنا وفي جميع أنحاء العالم بإشعال النيران في المجتمعات، وإدارتي ستوقف عنف الغوغاء سريعا».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة