رئيس التحرير أحمد متولي
 عقار ديكساميثازون.. استخداماته وأضراره

عقار ديكساميثازون.. استخداماته وأضراره

ينشر موقع شبابيك التفاصيل الطبية حول عقار ديكساميثازون، ما هي استخداماته وأعراضه الجانبية، خصوصا بعدما أعلنت بريطانيا فاعليته في علاج فيروس كورونا.

ما هو عقار ديكساميثازون

يعد عقار ديكساميثازون هو أحد الستيرويدات القشرية القوية، وتتلخص وظيفة هذا العقار في عملية التقليل من الالتهابات، وذلك من خلال مواجهة أحد الخلايا المناعية والتقليل من  نفاذية الشعيرات الدموية.

ويصنف هذا العقار على أنه معالج لأمراض الغدد الصماء، وهو من عائلة الأدوية المضادة للالتهابات.

فوائد عقار ديكساميثازون

ومن فوائد هذا العقار رخيص الثمن أنه يزيد من تركيز فيتامين أ في الجسم، كما يقوم هذا العقار أيضا بتحليل تجمعات الخلايا المحببة.

ويقوم هذا العقار بدور فعال في تحسين الدورة الرئوية، لكن يجب على الشخص أن يستشير الطبيب قبل الحصول على هذا العقار.

الأعراض الجانبية لعقار ديكساميثازون

قد يكون لدى الأشخاص حساسية من هذا العقار لذلك قد تظهر عليهم بعض الأعارض التي يجب مراعة الطبيب عند ظهورها فورا، وذلك مثل الاعارض التالية:

«ضعف أو ارتخاء في العضلات، تشوش الرؤية، ضيق التنفس، ظهور التورمات، زيادة سريعة في الوزن، تلون البراز باللون الأسود، أو ظهور الدم في البراز أو البول.

عقار ديكساميثازون لعلاج كورونا

أعلنت بريطانيا أن عقار ديكساميثازون لديه القدرة على معالجة فيروس كورونا وإنقاذ حياة الحالات الحرجة المصابة بهذا الوباء، وذلك بعدما أجروا تجربة على عدد من الحالات والتي استجابت للعلاج وشهدت حالتهم الصحية تطورا كبيرا.

وقالت بريطانيا إن هذا العقار يقلل من احتمالية وفاة المرضى على أجهزة التنفس بنسبة 30%، والمرضى الذين يحصلون على الأكسوجين بنسبة الخمس.

مصر: نستخدم عقار ديكساميثازون

وأعلن رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، الدكتور حسام حسني، أن مصر تستخدم هذا العقار قبل بريطانا لعلاج المصبين بالفيروس، وأثبت فاعليته في العلاج.

وأشار في تصريحات تلفزيونية إلى أن بروتوكول العلاج المصري أفضل وأقوي بروتوكول علاج لمصابي فيروس كورونا ويدعو للفخر، ويتم استخدام العقار على الحالات المتوسطة والشديدة في مصر ونتائجه رائعة، موضحا أن العقار سلاح ذو حدين ولا يجب أن يستخدم إلا في المستشفى وتحت إشراف الطبيب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.