دعاء النجاح في الامتحان مجرب من القرآن وصحيح السنة

دعاء النجاح في الامتحان مجرب من القرآن وصحيح السنة

يعتبر دعاء النجاح في الامتحان مجرب الوارد في القرآن وصحيح السنة من أكثر الأشياء التي يستعد بها الطلاب بعد الأخذ بالأسباب.

وينشر موقع شبابيك لقرائه من الطلاب دعاء النجاح في الامتحان مجرب من القرآن وصحيح السنة.


فضل الدعاء

للدعاء فضل كبير وقد حث الله جل وعلا بني آدم على التوجه له بالدعاء في وقت الحاجة والضيق والاختبارات والشدائد.

وقال الله تعالى في سورة غافر آية 60:«وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، كما قال الله تعالى في سورة البقرة آية 186:«وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ».

دعاء النجاح في الامتحان مجرب من القرآن

لم يرد في آيات القرآن الكريم مايتعلق بشأن دعاء النجاح في الامتحان مجرب، ولكن من أفضل الأدعية التي وردت في القرآن وقت الامتحان ماورد في سورة طه آية 25 : 28، عن دعاء سيدنا موسى بقول الله تعالى في القرآن الكريم : «رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي.. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي.. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي.. يَفْقَهُوا قَوْلِي».

دعاء النجاح في الامتحان مجرب من  صحيح السنة

لم يأت في السنة النبوية الشريفة ما يتعلق مباشرة عن دعاء النجاح في الامتحان مجرب.

إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ورد عنه العديد من الأدعية في وقت الحاجة.

 وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: «يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث..أصلح لي شأني كله.. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين». رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه بسند صحيح.

كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عليه:«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً»، رواه ابن حبان وصححه عن أنس رضي الله عنه.

وورد في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال- قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قل: اللهم اهدني وسددني».

 دعاء النجاح في الامتحان مجرب من  السلف

ورد عن معاذ بن جبل، قال ابن القيم كان الشيخ ابن تيمية إذا أشكلت عليه المسائل يقول:«يا معلم إبراهيم علمني»..ويكثر الاستغاثة بذلك، اقتداء بمعاذ بن جبل، حيث قال لمالك بن يخامر عند موته.... فعليك بمعلم إبراهيم عليه السلام، قال: فما نزلت بي مسألة عجزت عنها إلا قلت: يا معلم إبراهيم».

الكلمات المفتاحية

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية

ميكس ميديا