رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة الامتحان للتقرب من الله والحصول على أعلى الدرجات

دعاء ليلة الامتحان للتقرب من الله والحصول على أعلى الدرجات

يقدم موقع شبابيك دعاء ليلة الامتحان، والتي يبحث عنها جميع الطلاب وقت دخول امتحاناتهم، حيث يرغب كثير من الطلاب في التعرف على دعاء ليلة الامتحان حتى يتقربوا إلى الله ليوفقهم في الامتحانات.

وننشر دعاء ليلة الامتحان،  والذي يعتبر من الأدعية الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم خاصة أنه لم يرد نص صريح لدعاء يسمي دعاء ليلة الامتحان، ولكن كل الأدعية ترتبط بأوقات الشدة وكثرة البلاء.

ويعتمد الطلاب ليلة الامتحان على الدعاء والكلمات المتناقلة عن الصّالحين أو العلماء، او ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء ليلة الامتحان

  1. ومن الأدعية التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان وتُعين الطالب على أن يمر بالأوقات الصعبة خاصة داخل لجنة الامتحانات.

  2. اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

  3. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الفتاح اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئتسهلا يا ارحم الراحمين.

  4. اللهم يا معلم  موسى علمني ويا مفهم سلبمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل.

  5. بسم الله الفتاح العليم اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وان شئت جعلت الصعب سهلا.

  6. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد إلى حاجتي وانت ارحم الراحمين.

  7. رب ادخلني مدخل صدق وانت ارحم الراحمين. اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أعلق علينا اللهم صلصلاة كاملة وسلم سلاما على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق وبالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

  8. اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في  حكمك عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفيك او أنزلته في كتابك او علمته أحد من خلقك او استأثرت له في علم الغيب عندك ان تفتح علي فتوح  العارفين بحكمتك وان تنشر عليا من خزائن رحمتك.

  9. اللهم ذكرني من العلم ما نسيته يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والاكرام سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عدد كل خرف كتب ويكتب إلى ابد الابدين يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.

  10. اللهم اخرجني من ظلمات الوهن واكرمني بنور الفهم وافتح علي بمعرفة العلم وحسن اخلاقي بالحلم وحبب إليّ قلبي وعقلي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعليم.

  11. اللهم الهمني علما اعرف به اوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة الهام الملائكة المقربين وعلمي اسرار حكمتك يا حي يا قيم يا رب موسى وهارون ونوح وابراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم.

  12. اللهم انا نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم ان تفتح لادعيتنا ابواب الاجابة يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشئ كن فيكون كل احلامي كوني.

دعاء الامتحان الصعب

وقد يتعثر الطالب في الإجابة على بعض الأسئلة التي ترد في الاختبارات، وعليه بترديد دعاء الامتحان الصعب الذي بقراءته تيسر الأمور ويتذكر ما قد نسى.

ومن الأدعية التي تيسر الامتحان الصعب على قارئه:«يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين».

ومن الدعية التي تيسر الامتحان الصعب أيضًا:«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن- الصعب- إن شئت سهلاً».

ويمكن للطالب أيضًا أن يردد دعاء:«رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي» وهو دعاء سيدنا موسى- عليه السلام- حينما أمره الله تعالى بمواجهة فرعون، وورد في الآيات الكريمة رقم 25 إلى 28 من سورة طه.

دعاء بداية الامتحان

ويفضل عند دخول الطالب لأداء اختباره، ترديد دعاء بداية الامتحان ليثني به على الله تعالى ويسأله به التوفيق والإنجاز وتذكر ما حفظه.

ويقول الطالب في دعاء بداية الامتحان:« اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

وقبل بدء الامتحان يحبب للطالب أن يقول:«اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا منجى ولا منجى إلا إليك».

دعاء الامتحان للأبناء

ويستحب أن تردد الأمهات والآباء دعاء الامتحان للأبناء ليسألوا لله لهم التوفيق والنجاح وتيسير أمورهم داخل اللجان، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين وارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم واكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية.
  • اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم بما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنك سميع مجيب، اللهم يا معلم موسى علمهم، ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم علمهم علمًا نافعًا وانفعهم بما تعلموه، واجبر خواطرهم، واكتب لهم التوفيق يا أكرم الأكرمين يارب العالمين.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة