رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي يوجه رسالة إلى شعب إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

السيسي يوجه رسالة إلى شعب إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

علّق الرئيس عبدالفتاح السيسي على إحالة مصر لملف سد النهضة لمجلس الأمن بعد تعثر المفاوضات مع دولة إثيوبيا التي تظهر تعنتا في الاتفاق مع مصر بشأن قواعد الملء والتشغيل.

وقال الرئيس السيسي خلال تفقد عناصر الجيش بالمنطقة الغربية: «أن شايف إن الشعب قلِق من مسار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.. نحن خلال سنوات طويلة كنا حريصين على التعامل في هذا الشأن من خلال التفاهم وما زلنا متحركين في هذا الاتجاه».

وأضاف: «عندما تحركنا إلى مجلس الأمن لإعطاءه الملف كان حرصا منا على سلك المسار السياسي والدبلوماسي حتى نهايته».

ووجه رسالة للشعب الإثيوبي قائلا: «نحن نقدر التنمية في إثيوبيا ويجب أن تقدروا الحياة في مصر ووضعنا أاس أنه لا ضرر ولا ضرار وأرجو أن تصلكم وقيادتكم تلك الرسالة».

وتابع: «نحن نحتاج إلى التحرك بقوة من أجل إنهاء المفاوضات والوصول إلى اتفاق لإبراز إمكانياتنا كدول عاقلة ورشيدة في التعامل مع أزماتها والوصول إلى حلول تحقق المصلحة للجميع».

 

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، محمد السباعي، قال إنه ليس متفائلا بتحقيق أي اختراق أو تقدم في المفاوضات الجارية حول سد النهضة، وذلك بسبب استمرار التعنت الأثيوبي، والذي ظهر جليا خلال الاجتماعات التي تعقد حاليا بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وأثيوبيا.

وأطلق مسئولون إثيوبيون تصريحات اعتبرها الجانب المصري لا تراعي تحقيق المصالح المشتركة ما دفعها لإحالة الملف لمجلس الأمن.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة