رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، دعاء كسوف الشمس، والذي يمكن ترديده عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس.

كسوف الشمس

ظاهرة كسوف الشمس، تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، وهنا يحجب القمر قرص الشمس، ويكون هذا الحجب كليا أو جزئيا، ومن هنا يصبح الكسوف كليا أو جزئيا، فعندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، يكون الكسوف كليًا، ولا يمكن رؤية الشمس، وتجب أشعة الشمس تماما، بعكس الكسوف الجزئي، فخلاله يحجب جزء من أشعة الشمس وليس كلها.

وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، دعاء كسوف الشمس، لترديده عند ظاهرة الكسوف.

دعاء كسوف الشمس

وعند حدوث ظاهرة كسوف الشمس، يمكن ترديد الدعاء التالي:

«اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً.. ولاموتاً ولا حياة ولا نشوراً، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيما عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما فضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك».

اقرأ المزيد:

ما هو الكسوف الحلقي؟

صلاة كسوف الشمس

ويمكن أيضا أداء صلاة كسوف الشمس، وفقا لدار الإفتاء المصرية، والتي أوضحت أن صلاة الكسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

وصلاة كسوف الشمس، عبارة عن ركعتان في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011