رئيس التحرير أحمد متولي
 سيناريوهات مصير امتحانات الجامعات أمام وزير التعليم العالي

سيناريوهات مصير امتحانات الجامعات أمام وزير التعليم العالي

أعلنت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات، عن سيناريوهات من المتوقع مناقشتها غدا الثلاثاء، بخصوص امتحانات السنة النهائية في الجامعات.

ومن المقرر أن ينعقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات غدا الثلاثاء؛ برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، والذي تم تأجيله من السبت الماضي.

سيناريوهات امتحانات الجامعات للسنة النهائية

  1. ومن المتوقع أن يكون السيناريو الأول أمام الجامعات، هو تأجيل الامتحانات إلى منتصف يوليو؛ لمزيد من التقييم لتجربة امتحانات الثانوية العامة، والتي انطلقت الأحد 21 يونيو 2020.

  2. بينما توقعت المصادر السيناريو الثاني، هو أنه سيتم ترك الحرية لكل جامعة لإجراء الامتحانات بالطريقة التي تجدها مناسبة لها، واستدلت المصادر على ذلك بقيام بعض الجامعات بإجراء الامتحانات وفقًا لما تراه كل جامعة، بحسب ما نقله موقع مصراوي للمصادر.

  3. وأشارت المصادر إلى أن ثالث السيناريوهات، تحدث عنه رئيس جامعة القاهرة السابق، جابر نصار، وهو لإنهاء الجدل الدائر حول امتحانات السنة النهائية، وهو أن يتم حساب درجات المادة بمتوسط نظيراتها خلال الأعوام الماضية، وبذلك يتم إنهاء مشكلة ما يقرب من ٢٥٠ ألف طالب في الكلية النظرية من إجمالي ٥٣٠ ألف طالب في السنوات النهائية بمختلف الجامعات، بينما الكليات العملية يتم الامتحان الخاص بها بالتسلسل الأبجدي، وبذلك يتم تقليل الزحام على الكليات.

  4. أما رابع اقتراح وهو ما تقدمة به جامعة النهضة برئاسة الدكتور حسام الملاحي، بعقد الامتحانات أون لاين للكليات العملية وتقديم أبحاث للكليات النظرية.

امتحانات الجامعات وقرار وزير التعليم العالي

ومن المقرر ان يصدر المجلس الأعلى للجامعات قراراة غدا الثلاثاء بشأن امتحانات السنة النهائية، أما بالتاجيل أو إجراءا الامتانات في موعدها، كما قرر وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار في وقت سابق ن لتنطلق في الأول من يوليو المقبل.

وزير التعلم العالي حدد في وقت سابق، موعد امتحانات السنوات النهائية بالجامعات، والتي تحددت بأن يكون 1 يوليو 2020، لكن كثير من المطالبات والضغط من الطلاب باستبدال الامتحانات بأبحاث أو تأجيلها نظرا للظروف الحالة وانتشار فيروس كورونا.

تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا، دفع طلاب السنوات النهائية بمختلف الجامعات، للمطالبة بتأجيل الامتحانات، او استبدالها بتطبيق الأبحاث، كما أجبر الأمر العديد من رؤساء الجامعات السابقة، مثل الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، والدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها السابق، للتعليق على الأمر وطرح الأفكار والمبادرات لتكون بديلا عن الامتحانات.

وزير التعليم العالي وامتحانات الجامعات

كان من المفترض أن يعقد وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اجتماع مجلس الجامعات الحكومية اليوم السبت، لكن تم تأجيل الاجتماع للثلاثاء المقبل الموافق 24 يونيو 2020، بقرار من وزير التعليم العالي.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات الحكومية استعدادات امتحانات طلاب الفرق النهائية وسنوات التخرج، خلال اجتماع وزير التعليم العالي برؤساء الجامعات.

ويأتي اجتماع وزير التعليم العالي مع رؤساء الجامعات، وسط مطالب طلابية وأكاديمية بضرورة التأجيل وإعادة النظر في الإجراءات التي أعلنت عنها الجامعات بشأن الطلاب المغتربين والعالقين والوافدين من خارج مصر.

كما طالبت عشرات من الاتحادات الطلابية بمختلف الجامعات المصرية في بيانات رسمية عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت من خلال تلك البيانات اعتراضا على آلية إجراءات امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات السنوات النهائية التحريرية 1 يوليو 2020، ويخشى الطلاب من النزول والاحتكاك بالشوارع والمواصلات العامة في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا وانتشار الوباء في مناطق جغرافية على مستوى مصر.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة