رئيس التحرير أحمد متولي
 رابط التحويل الإلكتروني بين المدارس والإدارات 2020 ونموذج الطلب والشروط

رابط التحويل الإلكتروني بين المدارس والإدارات 2020 ونموذج الطلب والشروط

يتاح خلال شهري يوليو وأغسطس 2020 الدخول إلى رابط التحويل الإلكتروني بين المدارس والإدارات لتقديم طلبات النقل للطلاب من قبل أولياء أمورهم لمختلف المراحل «رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي والثانوي».

وتستمر مديريات التربية والتعليم بالمحافظات في إطلاق روابط التحويل الإلكتروني للعام الدراسي المقبل 2020-2021، بدلا من التسجيل الورقي، ليتناسب مع توجيهات التباعد الاجتماعي في ظل استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا.

وتخضع عملية التحويل الإلكتروني بين المدارس لعدد من الشروط التي يجب أن تنطبق على الطالب، وإجراءات إتمامها، والتي نستعرضها في هذا التقرير.

شروط التحويل بين المدارس 2020-2021

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بدء تفعيل خدمة التحويلات الإلكترونية للطلبة بين المدارس والإدارات التعليمية، بداية من الأحد 5 يوليو، ويستمر حتي 22 أغسطس المقبل.

  • التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الثانوي، لوفاة ولي الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات، أو لانتقال محل سكن الأسرة، أو محل العمل، إذا ترتب عليه تغيير السكن لولي الأمر إلى مكان لا توجد به مدارس خاصة، أو لحدوث كارثة لأسرة الطالب أدت إلى عجز ولي الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة، أوبسبب حصول الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى بمدرسة خاصة على مجموع درجات (90%) فأكثر.

  • التحويل من المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى المدارس الأخرى، والعكس شرطه سماح الكثافة فقط، ويكون تحويل التلاميذ بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، دون شرط سوى سماح الكثافة.

  • ولا يجوز التحويل بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة، إلا فى حالة عدم وجود مدارس تكون الدراسة فيها، بنفس اللغة التي كان يدرس بها الطلاب كلغة أجنبية أولى، وبعد عقد امتحان للطالب.

  • ويجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها بشرط سماح الكثافة.

  • يجوز تحويل تلاميذ المعاهد الأزهرية التي تقوم بتدريس مادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للمدرسة، بجانب مواد اللغات الأجنبية الأخرى، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها في الصفوف المناظرة.

  • يكون تحويل طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية وفقا لذات القواعد على أن تتولى اللجنة المشكلة الفصل فيها.

موقع التحويل الإلكتروني بين المدارس محافظة القاهرة

ويتاح النقل الإلكتروني  بدءا من المرحلة الثانية لرياض الأطفال إلى الصف الثالث الثانوي العام، بين المدارس الرسمية والرسمية لغات، و يستمر التحويل الورقي بالنسبة للتعليم الفني والتعليم الخاص .

والدخول إلى موقع التحويلات الإلكترونية بين المدارس والإدارات التعليمية، يكون من خلال الرابط على موقع المديرية من هنا.

وأكدت المديرية على ولي الأمر، ضرورة  قراءة  التعليمات جيدا، حتي يتمكن من متابعة التسجيل، كما أن صحة البيانات المسجلة مسئولية ولي الأمر.

كما تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على موقعها الرسمي على الإنترنت نموذج التحويل بين المدارس، وتسمح بطباعته وتدوين البيانات به لتسليمه لمديرية التربية والتعليم.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة