رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد بطولات الزمالك القارية في القرن العشرين مقارنة بالأهلي

عدد بطولات الزمالك القارية في القرن العشرين مقارنة بالأهلي

ينشر «شبابيك» عدد بطولات الزمالك في القرن العشرين، والتي أحدثت أزمة كبيرة بين جماهير وإدارات قطبي الكرة المصرية على مدار العشرين سنة الماضية.

ويتفوق الزمالك على الأهلي رقميا فيما يخص عدد البطولات في القرن العشرين إلا أن الأهلي هو المتوج باللقب من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف».

عدد بطولات الزمالك القارية في القرن العشرين

ويبغ عدد بطولات الزمالك القارية في العشرين 9 ألقاب فاز بها الفارس الأبيض في مختلف المنافسات منذ إنشائه وحتى سنة 2000 في مقابل 7 للأهلي.

وتأسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 1957، واستحدثت بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 1964، ويعد الأهلي والزمالك أكثر المشاركين بها من مصر رغم أن الإسماعيلي أول المتوجين بها من داخل البلاد.

  • يعتبر النادي الزمالك الأكثر تتويجا بالبطولات الأفريقية في القرن العشرين بعد حصولة علي دوري أبطال أفريقيا أربع مرات أعوام 1984 و1986 و1993و1996 وحصولة علي بطولتين من كأس السوبر الأفريقي 1997 و1994.

  • أول فريق مصري يحصل علي كأس السوبر الأفريقي في عام 1994 بعد فوزه علي الأهلي بنتيجة 1-0 بهدف لأيمن منصور.

  • الفريق الوحيد الذي أحتفظ بكأسين لبطولتين في أفريقيا وهما كأس بطولة دوري أبطال أفريقيا المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمره الثالثة في تاريخه سنة 1993.

وعلى الجانب الآخر حصد الأهلي 7 ألقاب فقط، ومنحه الاتحاد الأفريقي لقب نادي القرن على أساس نظام النقاط الذي يعتبره الزمالك وضع خصيصا لمجاملة الأهلي، خاصة وأنه يعتبر الخروج من دور الثمانية من دوري أبطال أفريقيا يساوي الفوز بلقب كأس السوبر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة