رئيس التحرير أحمد متولي
 دراسة: كورونا ينتقل عبر الاتصال الجنسي وقد يتسبب بالعقم عند الرجال

دراسة: كورونا ينتقل عبر الاتصال الجنسي وقد يتسبب بالعقم عند الرجال

وجد باحثون في السلوك الفيروسي لكوفيد 19 أحد سلالات كورونا أن الوباء الجديد يمتد أثره لأكثر من الجهاز التنفسي والأعراض التي تظهر عليه، وبين ذلك الخصوبة عند الرجال.

وتدعي دراسة جديدة أن الفيروس التاجي لا يمكنه فقط أن يسلبك ذوقك ورائحتك، فقد يترك الرجال يعانون من العقم ويمكن أن ينتقل جنسيا.

وكشفت الدراسة ، التي نشرت الشهر الماضي في  JAMA، وهي مجلة طبية شهرية مفتوحة الوصول تنشرها الجمعية الطبية الأمريكية، وجود COVID-19 في 15% من عينات السائل المنوي التي تم جمعها.

وقال الباحثون: «يجب التأكيد على أن الحيوانات المنوية لديها قدرة يمكن إثباتها على نقل العدوى الفيروسية من الذكور إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، كما يحدث أثناء الانتقال الجنسي لزيكا.

ووجدت الدراسة أيضا COVID-19  في الحيوانات المنوية البشرية، وأوضحت الدراسة أنه يؤدي إلى تراكم الأنجيوتنسين 2، وهو هرمون ينظم وظائف الكلى وضغط الدم، وزيادة مستويات هذا الهرمون تتسبب في استجابة مناعية ضد جزيئات فيروس COVID-19 الغازية التي تزيد من توافر أنواع الأكسجين التفاعلية التي تسبب موت الخلايا.

وحذروا أن التعرض لفترات طويلة لمستويات مرتفعة من أنجيوتينستين الثاني يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا في الحيوانات المنوية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة