رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستفيد من مبادرة ما يغلاش عليك؟

كيف تستفيد من مبادرة ما يغلاش عليك؟

ينشر موقع شبابيك الإجابة على سؤال كيف يستفيد المواطن من مبادرة مايغلاش عليك، والتي أعلنت عنها الحكومة المصرية، في ظل مساهمة الحكومة لتوفير عدد من المنتجات والسلع للمواطنين بشكل ميسر.

ويمكن الشراء الإلكتروني عبر موقع مايغلاش عليك، والذي يتيح إمكانية البيع بالتقسيط، من خلال توفير تمويل للسلع بأسعار فائدة مخفضة بالتعاون مع بعض البنوك المصرية وشركات التمويل الاستهلاكي.

كيف تستفيد من مبادرة مايغلاش عليك؟

ويستفيد جميع المقيمين في مصر سواء مصريين أو غير مصريين، بلا استثناء من هذه المبادرة وعلى أن تقتصر الاستفادة من الخصم الاضافي المتاح من جانب وزارة المالية على حاملى بطاقات السلع التموينية فقط دون غيرهم والذي يقدر أعدادهم بحوالى 22 مليون بطاقة.

ويتم تحديد حد أقصي للدعم المقدم من وزارة المالية لكل فرد من أفراد البطاقة التموينية ولكن لا يوجد حد أقصي لما يمكنه شراؤه من منتجات داخل المبادرة وسوف يستفيد من نسب الخصم المقدمة من المصنعين والتجار.

كما لا يوجد حد أقصي لما يمكن شراؤه من منتجات داخل المبادرة بالنسبة لباقي المواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية.

فكرة مبادرة مايغلاش عليك

وتأتي فكرة مبادرة مايغلاش عليك، في إطار خطة الدولة للتخفيف على المواطنين الى جانب النهوض بالصناعة الوطنية، حيث أطلق رئيس الجمهورية المبادرة بمشاركة عدد من الوزارات.

وتسعى مبادرة مايغلاش عليك، إلى توفير السلع والمنتجات المختلفة بأسعار أقل  من خلال التزام المصنعين والسلاسل التجارية، ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة عن طريق منح نسبة خصم (لكافة المواطنين) الراغبين في الشراء خلال فترة المبادرة تبلغ في المتوسط 20%.

وتلتزم وزارة المالية بإتاحة مساهمة خصم إضافي، على سعر ذات السلعة بمنح نسبة مساهمة 10% إضافية بمبلغ يتخطى 12 مليار جنيه، وذلك لأصحاب البطاقات التموينية فقط، حيث يقوم حاملو بطاقات السلع التموينية، بشراءالسلعة مخصوم من سعرها مجموع نسب خصم (المصنعين والسلاسل التجارية).

هدف مبادرة مايغلاش عليك

وتهدف مبادرة مايغلاش عليك، إلى تخفيف الأعباء المعيشية وتشجيع المنتج المحلى ضمن خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على تحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي.

كما تهدف المبادرة لدعم المواطنين وتحفيزا لهم، سوف تقوم الحكومة بضخ مبلغ الـ 12.25 مليار جنيه من خلال إتاحة الخزانة العامة للدولة دعم للمواطن يقدر بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد اقصى 1000 جنيه للبطاقة.

كما تستهدف تلك المبادرة تشجيع المصانع على زيادة الانتاج وتشغيل خطوط الانتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، هذا إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة