رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو الصحفي عادل صبري الذي أخلت النيابة العامة سبيله؟

من هو الصحفي عادل صبري الذي أخلت النيابة العامة سبيله؟

أعلن نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، عن إخلاء سبيل رئيس تحرير موقع مصر العربية، الصحفي عادل صبري، بعد انتهاء مدة الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 بقرار من نيابة أمن الدولة العليا، أمس الاثنين.

وفي بيان صادر عن نقيب الصحفيين، قال فيه: «انه استمرارا لاهتمام النقابة المتواصل بالزميل عادل صبري، فقد تابعت بنفسي إجراءات الإفراج عنه حتى وصوله لمنزله بسيارة تابعة لوزارة الداخلية، وأنه تواصل معه هاتفيًا منذ قليل واطمأن عليه وهو بين أسرته».

وأوضح نقيب الصخفيين، أن النقابة ستواصل اتصالاتها وتحركاتها مع كل الجهات ذات الصلة لمتابعة أحوال وقضايا كل الصحفيين المحبوسين احتياطيا، بهدف الوصول لحلول قضائية تتيح الإفراج عنهم بموجب القانون، مقدما شكره لكل الجهات القضائية والأمنية التي تساعد في هذا عموما.

فمن هو الصحفي عادل صبري الذي أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيله، بعد عامين من الحبس الاحتياطي، وما هي التهم الموجهه إليه والتي بسببها قضى تلك المدة في الحبس؟

من هو الصحفي عادل صبري الذي أخلت النيابة العامة سبيله؟

  1. عادل صبري، هو صحفي وعضو في نقابة الصحافة المصرية.

  2. رئيس تحرير موقع مصر العربية - الموقع الإخباري المملوك للقطاع الخاص الذي تأسس في عام 2014.

  3. عادل صبر عمل مسئولا لوكالة الصين الرسمية الناطقة بالعربية.

  4. عمل رئيس تحرير بوابة الوفد الإلكترونية وقت ثورة يناير.

  5. يقوم عادل صبري من خلال موقع مصر العربية بنشر قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية.

  6. يساعد عادل صبري في نشر المعلومات المتعلقة بعمل المنظمات غير الحكومية المصرية والدولية لحقوق الإنسان.

  7. تم القبض على عادل صبري من داخل مقر مكتبه بميدان المساحة بمنطقة الدقي في أبريل 2018.

  8. اتهمت النيابة العامة عادل صبري في 5 أبريل 2018 بنشر أخبار مزيفة، والانتماء إلى منظمة إرهابية بهدف تقويض النظام السياسي.

  9. ومن بين التهم الموجه لعادل صبري نشر الإيديولوجيات من خلال نصوص وصور منشورة على موقع مصر العربية الإخباري، بهدف تغيير المبادئ الدستورية والأساسية للدولة، كما شملت التهم التحريض على الاحتجاجات للإضرار بالأمن والنظام العام.

آخر تجديد حبس لعادل صبري

يشار إلى أن محكمة الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، نظرت 5 يوليو الجاري تجديد حبس الكاتب الصحفي عادل صبري، وهو التجديد الأخير بعد إتمامه الحدّ الأقصى من الحبس الاحتياطي.

يأتى الإفراج عن عادل صبري، قبل أيام قليلة من عيد الأضحى بعد تدخل نقيب الصحفيين ضياء رشوان حيث تم استعجال إنهاء إجراءات إخلاء سبيله من أجل قضاء العيد وسط مع الأسرة والأحباب، بحسب بيان نقابة الصحفيين.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة