الأزهر يوضح كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل

الأزهر يوضح كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، العيد الكبير 2020، في المنزل، وذلك بعد تصريحات وقرارات مجلس الوزراء بعدم إقامة صلاة عيد في الساحات أو الجوامع، وذلك بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وانتشار فيروس كورونا المستجد.

صلاة عيد الأضحى 2020

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، خطوات وكيفية أداء صلاة عيد الأضحى، العيد الكبير في المنزل، والتي ينشرها لكم «شبابيك»، في السطور التالية.

 وذكر المركز، عبر موقع المشيخة الرسمي أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله غليه وسلم، وتصلى في الساحات والمساجد الجامعة؛ ولكن في حالة الوباء الذي يحول دون تأديتها في المساجد والساحات، مثل وباء كورونا، يمكن تأديتها في المنزل، مع الأهل.

وقت صلاة عيد الأضحى المبارك 2020

يبدأ وقت صلاة عيد الأضحى المبارك، العيد الكبير، عقب شروق الشمس بمقدارثلث ساعة، ويستمر إلى ما قبل أذان الظهر بمقدار ثلث ساعة، فإذا دخل وقت الظهر فلا تصلى، ويكون قد فات وقتها.

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

صلاة عيد الأضحى  ركعتان، يبدأ الإمام الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام، ثم بعد ذلك يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، وبعد ذلك يكبر سبع تكبيرات، وتكون تلك التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويرفع فيهم يديه، ويفعل المأمومون مثله، وبين كل تكبيرة والثانية، يقول المأمومون: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

ويقرأ الإمام في الركعة الأولى الفاتحة، وآيات من القرآن، ومن المستحب أن تكون من آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة بشكل الصلاة المعروف، ويقوم الإمام للركعة الثانية ويكبر خمس تكبيرات، وتكون تلك التكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن ويستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة بالطريقة العادية للصلاة، ثم يجلس للتشهد ويسلم للانتهاءمن صلاة العيد في المنزل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011