طريقة عمل اللحمة الضاني.. 4 وصفات مسلوق ومشوي وفرن

يمتاز لحم الأغنام بتعدد الطرق التي يمكن طهيه بها، وتتنوع طريقة عمل اللحمة الضاني، بحسب تنوع الأذواق، فمنها المسلوق، ومنها ما يتم طهيه في الفرن، أو طاجن مع الخضار، أو مشوي على الفحم.

طريقة عمل اللحمة الضاني في الفرن

ولطريقة عمل اللحمة الضاني، سوف تحتاجين في هذه الطريقة إلى نصف كيلو لحم ضأن، و2 بصلة، ونصف كوب زبادي، وفلفل أخضر مقطع، و2 فص ثوم، وثمرة طماطم مبشورة، وملعقة كبيرة خل، ملعقة صغيرة شطة حسب الرغبة، وربع ملعقة صغيرة فلفل أسود حسب الرغبة، وربع ملعقة صغيرة بهارات لحمة، ونصف ملعقة صغيرة قرفة ونصف ملعقة صغيرة كمون.

  • ضعي الخل على اللحمة واتركيها قليلا، ثم ضعيها في صينية فرن على ورق ألومنيوم.

  • شوحي البصل مع الفلفل، الملح، الفلفل الأسود، والبهارات، في الزيت، ثم أضيفي الثوم، وعصير الطماطم، وقلبيه ثم اتركيه ليغلي.

  • ضيفي الزبادي على اللحمة في الصينية، ثم ضيفي خليط البصل وغطي الصينية وادخليها الفرن حتى تمام النضج.

  • ضعي فحمة مشتعلة مضاف إليها القليل من الزيت، مع اللحم واغلقي عليهما، ثم قدميها.

  • طريقة عمل اللحمة الضاني طاجن بالخضار على طريقة الشيف محمد حامد.

وصفة اللحمة الضاني مع الخضار

الطريقة الثانية لعمل اللحمة الضاني، هي تقديمها مع الخضار، وتستغرق هذه الطريقة أقل من ساعة للتحضير على طريقة الشيف محمد حامد.

المكونات: كيلو لحمة ضأن، و3 جزر مقطع شرائح، و3 بصلات مقطعة شرائح، و2 فلفل أخضر مقطع شرائح، وربع كيلو مشروم شرائح، ونصف معلقة صغيرة ملح، ونصف معلقة صغيرة فلفل أسود، ونصف معلقة صغيرة جوزة الطيب، ونصف معلقة صغيرة قرفة، ونصف معلقة صغيرة كمون، و‏نصف معلقة صغيرة كركم، و‏نصف معلقة صغيرة زنجبيل، و1 معلقة صغيرة سكر، و1 معلقة صغيرة روزماري.

  1. يوضع اللحم الضاني في طبق عميق، ويتبل بالتوابل السابق ذكرها ويغلف جيدًا، ثم يوضع في الثلاجة لمدة ساعتين.

  2. بعد مرور الوقت، نضع اللحم في وعاء على النار مع ملعقة من الزبدة وتقلب جيدًا على الجانبين.

  3.  نضيف الخضار إلى اللحم الضاني ونتركهم على النار، ثم توضع هذه المكونات في طاجن وتدخل الفرن على درجة حرارة 180 وتقدم مع الأرز الأبيض.

طريقة عمل اللحمة الضاني المشوية على الفحم

تحتاج لتلك الوضفة كيلو لحم ضأن، وثمرة طماطم، وثمرة بصل، و3 فصوص ثوم، وملعقة كبيرة صويا صوص، وزعتر، و2 ملعقة كبيرة خل، وملح، وفلفل، وبهارات لحم، وملعقة كبيرة زيت، وملعقة كبيرة عسل.

  • توضع مكونات التتبيلة، فيما عدا الملح، في الكبة وتفرم، وبعد أن تتجانس وتصبح خليط ناعم توضع اللحمة فيها لمدة يوم كامل، كحد أدنى، وتغطى جيدًا، ثم يخرج اللحم الضأن ويرش بالملح قبل الطهي مباشرة، حتى لا تجف أثناء الطهي.

  • توضع مقلاة كبيرة أو جريل على النار، وتترك حتى تسخن، ثم نرص اللحم الضاني عليها وتترك 5 دقائق حتى تلقط اللون الأحمر وتقلب على الجانبين.

  •  نضع اللحم في صينية بالفرن ويغطي جيدًا بالورق الفويل، ويترك من نصف ساعة إلى 45 دقيقة على حرارة متوسطة، ثم توضع قطعة فحم داخلها لمدة 5 دقائق قبل خروجها من الفرن لتلتقط رائحة الشواء، مع وضع قطرات قليلة من الزيت على الفحم ليخرج منها دخان.

كيفية عمل اللحمة الضاني المسلوقة

1,5  كيلوغرام من اللحمة الضاني المقطّعة مكعبات صغيرة، حبتانِ من المستكة، و4 حبات من الهال، و3 حبات جزر مقطّع إلى أرباع، وحبةٌ من البصل المقطّع إلى أرباع، ورشةٌ جوزة الطيب، و2 ورقة غار، وكميةٌ كافيةٌ من الماء.

طريقة التحضير

نضع في قدر الماء والجزر والبصل والمستكة وجوزة الطيب وورق الغار والهيل.

نضع القدر على نار هادئة حتى يغلي، ثمَ نضيف الَّلحم ونغطّي القدر، نترك اللحم لمدة من 45 إلى 60 دقيقة، حتى ينضج تمامًا، ثم نضيف القليل من الملح والفلفل الأسود إلى اللحم بعد أن ينضج.

 

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا