رئيس التحرير أحمد متولي
 عادل إمام: الرشاوى الانتخابية ستظهر بانتخابات مجلس الشيوخ في هذه الحالة

عادل إمام: الرشاوى الانتخابية ستظهر بانتخابات مجلس الشيوخ في هذه الحالة

تصريحات مثيرة يطلقها مرشحي مجلس الشيوخ، الذي سيكون مؤلفا من 180 عضوا للفوز بالمقعد، مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات، التي ستجري  في 11 و12 أغسطس، على أن يكون تصويت المصريين في الخارج يومي الثامن والتاسع من أغسطس.

محمد عادل إمام عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر، المرشح لمجلس الشيوخ عن دائرة الجيزة، قال  إن عدم التصويت بكثافة يفتح الباب أمام المال السياسي، والعصبيات ويفرز في النهاية مجلس ضعيف، لا يساعد بقية مؤسسات الدولة ولا يرضي الجماهير بالقدر الكاف.

وأضاف أن هناك دعوات تدعو للسلبية ولعدم التصويت بكثافة في الانتخابات القادمة، بهدف إضعاف مؤسسات الدولة وبث روح السلبية في نفوس الجماهير، ويجب عدم الخضوع لتلك الدعوات، لأن مصر تجتاز مرحلة تاريخية ودقيقة في ظل تحديات ومخاطر خارجية، وتراكمات ملفات فساد وروتين عانت مصر منها داخليا لعقود طويلة.

وأكمل أن المجلس يحق له نظر مشروعات القوانين والقوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، بالإضافة إلى ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.

أما ياسر زكى مرشح حزب مستقبل وطن بانتخابات مجلس الشيوخ بالقاهرة، أوضح أن تجربة عمل مجلس النواب منفردا كان حملا ثقيلا على الأعضاء لكثرة القوانين، التى كان يتم انجازها سريعا، تم تذهب إلى مجلس الدولة، وكان يحدث خلط بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

وأشار المرشح المحتمل، أن إجراء الانتخابات لها فوائد عديدة وليس بدعة، لأنها ستساهم بشكل مباشر في إثراء الديمقراطية، وتدعيم شرعية المؤسسات السياسية ، وسيلعب دور كبير فى رفع الوعي السياسي فى مصر من خلال تغيير عقلية المواطن وتوعيته بدور النائب الحقيقي.

وتابع  زكى أن النائب هو جزء من سياسة عامة للوطن، لذلك كانت هناك ضرورة عودة غرفة مجلس الشيوخ، لأنه وفقا للقانون سيتم تشكيله من أصحاب الرؤى الوطنية العميقة؛ بمهام محددة وواضحة، وتختلف تمامًا عن مجلس النواب، وستكون هناك اولوية للتشريع والرقابة أكثر من الخدمات، والتى ستكون من اساس اختصاصات المحليات التى سيتم انتخابها مستقبلا.

العميد علاء الشافعي مرشح حزب المؤتمر بالجيزة ، قال إن برنامجه الانتخابي يستهدف دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لما تمثله من أهمية قصوى لأبناء المحافظة كما تعد عصب الاقتصاد لأى دولة بالعالم، لأنها القوة الكامنة التي تولد قيمة مضافة.

وأضاف الشافعي، أن المشروعات الصغيرة  تحتاج لرؤية جديدة للنهوض بها، وحل كافة التحديات التى تواجهها، وفقا لمتطلبات السوق، وبما يعمل على تعزيز القيمة المضافة لهذه المشروعات، وفى حالة فوزه سيكون لديه عدد من الملفات الهامة التي سيتناولها في إطار مهامه النيابية، وفى مقدمتها ملف الشباب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011