منح من جامعة القاهرة لطلاب الثانوية العامة 2020

هنأ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي2019/2020، عقب اعلان النتيجة أمس الثلاثاء.

وأكد الخشت أن الجامعة العريقة تفتح ذراعيها للطلاب للاستفادة من المنح المقدمة إليهم للحصول على اقوى البرامج الدراسية التي تخرج طلابا بمواصفات دولية.

وأضاف الخشت فى بيان له على صفحته الشخصية  بفيس بوك عن إتاحة 90  منحة مجانية كاملة، ويتم تقسمهم كالتالي: 30 الأوائل علمي علوم، و30 الأوائل علمي رياضة، و30 الأوائل أدبي.

وأشار الخشت إلى أن المنح تشمل الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة وبرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية الدولية المزدوجة او المشتركة والاقسام باللغات الأجنبية، والمصروفات الدراسية والكتب والاقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

وأوضح أن جامعة القاهرة تجدد نفسها وتتقدم بقوة في التصنيفات الدولية وتحقق منافسة قوية مع الجامعات العالمية على الرغم من انها تضم 260  الف طالبة وطالبة ، اي تعادل في حجمها سبعة أضعاف جامعة بكين بالصين ، وجامعة اكسفورد ببريطانيا ، وهيروشيما في اليابان.

وتابع أن مواصفات خريج جامعة القاهرة أصبحت مواصفات دولية بقوة برامجها ، وأساتذتها ، وجودة مناهجها ، وكفاءة العملية التعليمية، ونستطيع ان نخرج مرة أخرى قامات جديدة في الأدب والعلم والسياسة في حجم نجيب محفوظ، ومجدي يعقوب، وسلطان القاسمي.

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بأن يكون هناك 100 منحة دراسية، ممولة من صندوق تحيا مصر لأوائل الثانوية العامة في الجامعات الجديدة.

وأهدى شوقي منحة دراسية للطالبة سامية محمد عبد الرحمن أولى المكفوفين على الجمهورية.

ونصح الوزير الطالبة باختيار المكان المناسب بحسب رغبتها، لأن المنحة فرصة عظيمة يجب استغلالها بشكل سليم.

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نسبة نجاح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019:2020.

وبلغت نسبة النجاح هذا العام 81.5 % ، وتفوقت البنات هذا العام بنسبة 82.9%، مقارنة بـ 79.9% للبنين.

وأوضح شوقي، أن نسبة النجاح بالمدارس الحكومية سجلت 85.4% ، فيما بلغن نسبة النجاح بالرسمى للغات 87%، بينما سجلت الخاصة 72% وخاصة لغات 90%، والمنازل والخدمات 57 %.

وأضاف شوقي، أن أوائل الثانوية العامة من شعبة الرياضيات 13 طالبا وطالبة منهم 11 طالب و 2 طالبة ، و12 من شعبة علوم، والادبى 14 طالب وطالبة، فيما بلغ العدد الكلى للأوائل 39 طالبا وطالبة، منهم 30 طالبا من المدارس الحكومية، أي تتجاوز نسبتهم 75%.

وتابع الوزير، أن عدد الطلبة الحاصلين على ما بين 95% الى 100% نسبتهم 18% وهذا يساعد التنسيق في تنظيم الكليات، والذين حصلوا على نسب نجاح ما بين 85 إلى 90 % أي ما يعادل حوالى 16%، فيما بلغت نسبة الحاصلين على  ما بين 90 إلى 95% حوالى 18.3%.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة هذا العام في 21 يونيو 2020، وتستمر حتى 21 يوليو 2020، وآخر مادة يؤديها الطلاب هي الجبر والهندسة الفراغية للشعبة العلمية في الثلاثاء الموافق 21 يوليو 2020.

وتتم امتحانات الثانوية العامة هذا العام في ظل ظروف وإجراءات احترازية ووقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنها الكشف وقياس درجات الحرارة قبل دخول اللجان، وترك مسافات كافية بين الطلاب بكل لجنة، والتأكد من لبس الطالب الكمامة أثناء الامتحان، مع تخصيص غرفة للعزل عند ظهور حالات الإصابة أو حالات الاشتباه.

ويحصل كل طالب قبل دخول الامتحان على كمامة وجورب بلاستيكي لارتداءه على الحذاء، بعد مروره من بوابات التعقيم الموجودة بمدارس الثانوية العامة، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2020، والتي بدأت في 21 يونيو 2020.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أوضح خروج المواد غير المضافة للمجموع من جدول الامتحان وهي مواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية "من المنزل، وهذه المواد سيؤديها الطلاب من المنزل، بعد تسلمهم البوكليت الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء يوم الأحد ١٢ يوليو، والبوكليت الخاص بمادة التربية الوطنية يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا