رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سيرتفع تنسيق الثانوية العامة 2020 عن العام الماضي؟

هل سيرتفع تنسيق الثانوية العامة 2020 عن العام الماضي؟

ينتظر الطلاب تنسيق قبول الجامعات للعام  الجديد2020، بعد الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، أمس الثلاثاء.

وكانت التوقعات تشير إلى انخفاض في المعدلات والحد الأدنى للتنسيق، نظرا للظروف التى أدى فيها الطلاب الامتحانات في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، ولكن بعد ارتفاع شرائح مجاميع الطلاب عن العام الماضي ، فمن المتوقع أن ترتفع  الحد الأدنى عن العام الماضي.

وتشير النتائج الرسمية للطلاب، إلى ارتفاع شرائح مجاميع هذا العام، وارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على نسبة مرتفعة تصل لأكثر من 95%، وهو ما يشير إلى احتمالية ارتفاع  الحد الأدنى لكليات القمة عن العام الماضي.

ووفقا لمؤشرات النتائج، التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء، فإن نسبة الزيادة  في هذه الشرائح وصلت العام الماضي  إلى 17.27% مقابل 18% للعام الحالي.

ويؤثر ارتفاع الشرائح على الحد الأدنى لكليات القمة خصوصًا في حالة عدم زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنسب الزيادة في أعداد الناجحين وشرائح المجاميع ومن المتوقع أن يرتفع الحد الأدنى للمرحلة الأولى عن العام الماضي بفارق بسيط.

ويذكر أن المجلس الأعلى للجامعات، أعلن أنه سيكون هناك زيادة في أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم بالكليات العلمية بشكل عام وفي مقدمتها كليات الطب.

ووفقا للدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن المعدلات والحد الأدنى للتنسيق قد يتعرض لبعض التغيير؛ نتيجة اختلاف المجاميع بنتيجة امتحانات الثانوية العامة.

التوقعات أيضا تشير إلى ثبات الحد الأدنى لكليات الطب عند 98.5%، ونسبة 98% الحد الأدنى المتوقع لطب الأسنان،  أما الصيدلة فم المتوقع أن تكون 97.5% وبالنسبة للعلاج الطبيعي تبلغ النسبة 97% وفيما يخص الهندسة تصل النسبة إلى 93%.

كما أن نسبة 70% تعتبر حد أدنى لكليات العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية والفنون التطبيقية، بينما وصل الحد الأدنى لكليات علوم الحاسب 60%.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نسبة نجاح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019:2020.

وبلغت نسبة النجاح هذا العام 81.5 % ، وتفوقت البنات هذا العام بنسبة 82.9%، مقارنة بـ 79.9% للبنين.

وأوضح شوقي، أن نسبة النجاح بالمدارس الحكومية سجلت 85.4% ، فيما بلغن نسبة النجاح بالرسمى للغات 87%، بينما سجلت الخاصة 72% وخاصة لغات 90%، والمنازل والخدمات 57 %.

وأضاف شوقي، أن أوائل الثانوية العامة من شعبة الرياضيات 13 طالبا وطالبة منهم 11 طالب و 2 طالبة ، و12 من شعبة علوم، والادبى 14 طالب وطالبة، فيما بلغ العدد الكلى للأوائل 39 طالبا وطالبة، منهم 30 طالبا من المدارس الحكومية، أي تتجاوز نسبتهم 75%.

وتابع الوزير، أن عدد الطلبة الحاصلين على ما بين 95% الى 100% نسبتهم 18% وهذا يساعد التنسيق في تنظيم الكليات، والذين حصلوا على نسب نجاح ما بين 85 إلى 90 % أي ما يعادل حوالى 16%، فيما بلغت نسبة الحاصلين على  ما بين 90 إلى 95% حوالى 18.3%.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011