كليات تحتاج اختبارات قدرات للالتحاق بها والمواعيد ورابط التقديم

يحلم الآلاف من طلاب الصف الثالث الثانوي الذي حسموا أمرهم بالحصول على شهادة الثانوية العامة 2020، بالالتحاق إحدى كليات القمة,

إلا أن هناك عدد من كليات القمة التي تحتاج إلى إجراء اختبارات قدرات للطلاب قبل الالتحاق بها، لتحديد مستواهم من المواد التي تدرس فيها.

ولايرتبط الالتحاق بهذه الكليات فقط بالحصول على مجموع التنسيق الخاص بها ولكن يشترط أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات فيها.

وبدورها حددت وزارة التعليم والبحث العلمي، أموعد التقديم لاختبارات القدرات 2020، من غدا الخميس 6 أغسطس.

ومن المقرر أن يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم في أداء امتحانات القدرات للكليات التي يرغبوا الالتحاق بها بشكل إلكتروني عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

وتبدأ اختبارات التنسيق اعتبارا من يوم 8 أغسطس حتى يوم 20 أغسطس، حيث تتطلب اختبارات الكليات يوم واحد فقط لأدائها بينما اختبارات كلية التربية الرياضية فتطلب ثلاثة أيام.

ويستطيع الطلاب أن يقوموا بالحجز في اختبارات القدرات بشكل إلكتروني اعتبارات من غد الخميس عبر الرابط الإلكتروني التالي من هنا.

ثم يقوم الطالب كتابة بالرقم القومي ورقم جلوس امتحانات الثانوية العامة، وتحديد الكلية ونوع الاختبارات وموعدها ومكانها، ثم طباعة استمارة الرغبات.

الكليات التي تحتاج التقديم لاختبارات القدرات 2020

وحدد المجلس الأعلى للجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أسماء الكليات التي تحتاج التقديم لاختبارات القدرات 2020، والتي تتمثل في التالي:-

- كليات الإعلام.

- كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة).

- كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف).

- كليات التربية الرياضية.

- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

- شعبتي التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

- كليات التربية النوعية (الشعبة الفنية، والشعبة الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وفرعيها (ميت غمر – منية النصر).

- كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

- الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية (كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية).

الكلمات المفتاحية

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية

ميكس ميديا