رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي أقسام كلية الآداب جامعة القاهرة؟

ما هي أقسام كلية الآداب جامعة القاهرة؟

تأسست كلية الآداب عام 1908 حين تأسست الجامعة الأهلية، وكانت الدراسات الأدبية أهم شعبة فيها، وقد بدأت هذه الجامعة حياتها بمحاضرات في الثقافة العامة يلقيها أساتذة من المصرين والاجانب.

وفي 11 مارس سنة 1925 صدر مرسوم بقانون بإنشاء الجامعة الحكومية باسم الجامعة المصرية وكانت مكونة من كليات أربع هي: الآداب ــ العلوم ــ الطب ــ الحقوق. في أكتوبر من العام نفسه ضمت مدرسة الآثار التي كانت تابعة وقتئذ لمدرسة المعلمين العليا لكلية الآداب.

وساهمت كلية الآداب في النهضة التعليمية للفتاة المصرية، حيث بدأ الإقبال على كلية الآداب منذ عام 1929. وكانت أول دفعة تخرجت فيها الطالبات عام 1933 مكونة من أربع طالبات، كما بدأ العنصر النسائي يظهر ضمن القائمين بالتدريس في الكلية منذ أواخر الثلاثينيات من هذا القرن.

وتساهم كلية الآداب في  صياغة مستقبل المعرفة والبحث العلمي في مجالات اللغات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ونشر الثقافة والوعي بها، وتأكيد القيم الإنسانية الرفيعة بهدف الوصول  إلى وضع تنافسي عالمي.

وبالنسبة لرسالة الكلية فهي مؤسسة تعليمية حكومية تلتزم بتقديم العلم والمعرفة والثقافة في تخصصات الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية. وتركز على إكساب الدارسين المعارف التخصصية، وتنمية مهاراتهم واتجاهاتهم مما يجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل محليا وإقليميا، من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا، فى ظل حرية أكاديمية دائمة وبحث علمي عالمي، وفى إطار شراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم يعمل على تعزيز الانتماء الوطني".

أقسام كلية الآداب جامعة القاهرة

وتتكون كلية الآداب من 17 قسما وهم كالتالي:

  1. قسم اللغة العربية
  2. قسم اللغة الإنجليزية.
  3. قسم اللغة الفرنسية وآدابها.
  4. قسم اللغة الألمانية.
  5. قسم اللغة الإسبانية.
  6. قسم اللغة الإيطالية.
  7. قسم اللغات الشرقية.
  8. قسم الللغة اليابانية
  9. قسم اللغة الصينية
  10. قسم اللغة اليونانية اللاتينية.
  11. قسم علم النفس.
  12. قسم علم الاجتماع.
  13. قسم الوثائق والمكتبات.
  14. قسم الجغرافيا.
  15. قسم التاريخ.
  16. قسم الفلسفة.
  17. قسم اللغة الروسية

وافتتحت الدراسة بالكلية في مقر الزعفران بالعباسية في أكتوبر عام 1926 ثم أنتقلت في أكتوبر عام 1929 إلى المبنى المخصص لها من مبانى الجامعة التي شيدت في حدائق الأورمان بالجيزة.

منذ ذلك التاريخ تتطور الدراسات في كلية الآداب وتتزايد أعداد الطلاب.

كان عدد الطلاب عند افتتاح الجامعة قي العام الجامعى 1925/ 1926 في مرحلة الليسانس 205 وصل عددهم عام 2005 إلى 21 ألف طالب.

كما وصل عدد طلاب الدراسات العليا عام 2005 إلى 2500 طالب.

ويذكر أن كلية الآداب منذ يومها الأول قد أرست قواعد العمل الجامعى في الدراسة والبحث العلمي كاملين، على أساس ارتباط أقسام الكلية ودراساتها بعضها ببعض، بل وارتبط بعض أقسامها بالعمل في بعض أقسام الكليات الأخرى.

 كما أن درجة الليسانس التي منحتها بعض أقسام الكلية (كقسم الجغرافيا مثلا) قي عام 1929 لقيت الاعتراف بها في بعض جامعات أوروبا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011