هل يجوز لطالب علمي علوم أن يدخل كلية حاسبات ومعلومات؟

يبحث كثير من طلاب الثانوية العامة على إجابة سؤال هل يجوز لطالب علمي علوم أن يدخل كلية حاسبات ومعلومات؟، في هذا التقرير نجيب لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم على السؤال وهل من حقهم دخول كليات الحاسبات أم لا؟

وتنقسم شعب الثانوية العامة إلى ثلاث شعب «علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي»، ومن خلال التنيسق يتم تحديد كليات خاصة بشعبة علمي علوم، وكليات خاصة بعبة علمي رياضة، وكليات خاصة بالقسم الأدبي.

هل يجوز لطالب علمي علوم أن يدخل كلية حاسبات ومعلومات؟

وتشترط كليات الحسابات قبول طلاب الثانوية العامة شعبة الرياضة والطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة الرياضيات تخصص «فيزياء + رياضيات»، والطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية علمي والشهادات المعادلة الأجنبية علمي وبشرط دراسة مادة رياضة في امتحانات السات 2 في شهادة الدبلومة الأمريكية ومادة رياضة في المستوى المتقدم أو المستوى المتقدم التكميلي في شهادة الثانويه الإنجليزية.

ويتم القبول بكليات الحاسبات والمعلومات، من خلال القواعد المنظمة لتنسيق القبول بالجامعات المصرية، والتي يضعها المجلس الأعلى للجامعات ويطبقها مكتب تنسيق القبول للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية لها.

كما يجوز أن تقبل كلية الحاسبات والمعلومات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمي علوم وذلك بالبرامج الخاصة مثل «برنامج نظم المعلومات الحيوية»، وبشرط الحصول على الحد الأدنى الذى قبلته الكلية ويتم ذلك عن طريق التحويل إلى الكلية.

بينما تقبل كلية الحاسبات والمعلومات الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية عن طريق تحويلهم إلى البرامج الخاصة «هندسة البرمجيات + نظم المعلومات الحيوية»، ويراعى الحد الأدنى للكلية لكل شهادة على حدة.

شروط القبول في برامج كلية الحاسبات

الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية أو مايعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للإلتحاق بمرحلة البكالوريوس.

يجوز أن يقبل الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة علمي علوم على أن يدرس مقرر رياضة 2 بالكلية ويجب نجاحه به ولا يدخل هذا ضمن المعدل التراكمي.

يجوز التحويل إلى البرنامج بعد موافقة مجلس الكلية من كليات الحاسبات والمعلومات على أن يتم عمل مقاصة بين المقررات التي درسها الطالب والمقرارت التي ينبغي عليه دراستها والنجاح فيها.

شروط قبول الطلاب للحصول على بكالوريوس حاسبات ومعلومات؟

أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها ويكون القبول بترتيب درجات النجاح مع مراعاة التوزيع الجغرافي وفقا لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات، وبعد أخذ رأي مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

أن يثبت الكشف الطبي خلو الطالب من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة التي يتقدم لها وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الحاسبات

الشهادة الأصلية الدالة على النجاح ومعتمدة بخاتم شعار الجمهورية.

شهادة الميلاد المميكنة (كمبيوتر) حديثه مدون بها الرقم الثلاثي للطلاب الذكور .

عدد 8 صور شخصية حديثة .

نموذج 2 جند فارغ من منطقة التجنيد للطلاب الذكور فقط .

الطلاب الذكور الذي سنهم 19 عاما فأكثر عليهم إحضار بطاقة 6 جند من مندوب التجنيد في المركز أو القسم التابع له الطالب وأذا لم توجد بطاقة 6 جند فعليهم شراء نموذج 7 جند فارغ من أي منطقة تجنيد ثم تعبئته من مندوب التجنيد في المركز أو القسم التابع له من دفتر 18.

الطلاب الذكور الذي تعدي سنهم 22 عاما لا يتم قيدهم بالكلية إلا بعد تقديم ما يفيد أدائهم الخدمة العسكرية أو إعفائهم منها .

​​​​​​​

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا