رئيس التحرير أحمد متولي
 قبطان السفينة التي كانت تحمل نترات الأمونيا يكشف سبب انفجار لبنان لأول مرة (فيديو)

قبطان السفينة التي كانت تحمل نترات الأمونيا يكشف سبب انفجار لبنان لأول مرة (فيديو)

تحدث ربان السفية التي كانت تحمل شحنة نترات الأمونيا والتي انفجرت في بيروت منذ أيام وخلفت ورائها عشرات القتلى والجرحى.

سبب انفجار لبنان

وقال روسوس إن المادة التي تواجدت على السفينة كانت نترات الأمونيا، مؤكدا أنها شحنة خطيرة ولكن ليست بالخطورة التي تمنع نقلها.

وأضاف في تصريحات لـ«بي بي سي» كانت الحمولة تحتوي على 2750 كيسا وكل واحد منها ين طنا، لافتا أن السفينة أبحرت من مدينة باتومي إلى تركيا.

وتابع: «ومن ثم أبحرنا إلى بيرايوس في اليونان ومنها إلى بيروت ومن بيروت كنا سنذهب إلى موزمبيق».

وعن سبب توقف السفينة ببيروت قال روسوس إن مالك السفينة كان يبحث عن حمولة إضافية لأنه كان بحاجة إلى المال، وكان علينا دفع رسوم عبور قناة السويس».

وقال: «ذهبنا إلى بيروت وكانت الحمولة ثقيلة فلم نتمكن من تحميلها على السفينة وباب الخزان انبعج وكان صدئا وضعيفا فرفضنا تحميلها».

وعاد بعض أفراد طاقم السفينة إلى بلادهم لكن القائد و3 آخرين اضطروا للبقاء مع الحمولة وتظاهروا لرفع دعوى بالمحاكم حتى أفرج عنهم لأن الحكومة احتجزتهم.

وتابع: «بقينا هناك لمدة أربعة أشهر وفي النهاية بعنا جزءا من نفط السفينة ووكلنا محام بتلك الأموال ثم سمحت لنا الحكومة بالمغادرة».

ولفت أن الفينة كانت بحالة جيدة عندما غادروها وتم تسليم المفاتيح لضابط الهجرة في الميناء، مؤكدا أن الحكومة اللبنانية علمت بخطورة الشحنة وأنها لا يجب أن تبقى لكن أرادوا أن تبقى لتلقي الأموال.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة