ما هو تخصص Bioinformatics؟ كل المعلومات عن قسم نظم المعلومات الحيوية

يستعرض «شبابيك» كل المعلومات عن قسم نظم المعلومات الحيوية بكليات الحاسبات والمعلومات، والذي تم استحداثه مؤخرا ببعض الجامعات المصرية لدراسة تخصص Bioinformatics.

ما هو تخصص Bioinformatics؟

تعني الكلمة باللغة العربية المعلوماتية الحيوية، ووهو مجال يدمج بين تخصصي علوم الكومبيوتر والأحياء، ويدرس فيه الطالب علم الوراثة والكيمياء العضوية والحيوية والإحصاء والفيزياء والرياضيات بجانب علوم الحاسب.

تخصص bioinformatics يهتم بالبيانات الحيوية للحمض الننوي منقوص الأكسجين  DNAأو الحمض النووي الريبوزي RNA  أو بروتين معين، لإجراء تطبيقات تساعد المجال الطبي والزراعي والصناعي والبيئي.

ويحصل الدارس في هذا القسم على بكاوريوس الحاسبات والمعلومات تخصص معلوماتية حيوية بنظام الساعات المعتمدة.

مجالات عمل قسم نظم المعلومات الحيوية

ويمكن للمتخرج أن يعمل في العديد من المجالات بتخصصه، وبينها شركات الأدوية التي تحتاج لمتخصصين Bioinformatics لعمل تصميمات عقاقير بأسلوب برمجي يتيح له نماذج تسهل عليه عمله البحثي.

الأماكن الأصلية لعمل متخصص نظم المعلومات الحيوية هي المراكز البحثية المختلفة والمؤسسات الطبية والعلمية كمدينة زويل وجامعة النيل ومستشفى سرطان الأطفال 57357 ومستشفى مجدي يعقوب للقلب وغيرها.

الجامعات التي يوجد فيها قسم نظم معلومات حيوية

وتضم عدد من الجامعات المصرية قسم نظم المعلومات الحيوية في كلية الحاسبات والمعلومات وهي على النحو التالي:

جامعة المنوفية.

جامعه كفر الشيخ.

جامعه عين شمس.

جامعه القاهرة.
جامعه الفيوم.

جامعه المنيا.
جامعة المنصورة.

كيفية الالتحاق بقسم نظم المعلومات الحيوية

يسمح للالتحاق بالقسم لطلبة شعبة علمي علوم ورياضيات من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، ويجب أن يبلغ الطالب الحد الأدنى للالتحاق بها في التنسيق ثم يتم إلحاقه بالقسم من خلال التنسيق الداخلي.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا