رئيس التحرير أحمد متولي
 غرامة مالية لمن يتخلف عن التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

غرامة مالية لمن يتخلف عن التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020

أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة الدستورية و التشريعية بمجلس النواب، أن هناك غرامة على من يتخلف عن الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ.

وانطلفت انتخابات مجلس الشيوخ اليوم الأحد، للمصريين المقيمين بالخارج، على أن تبدأ يومى الثلاثاء والأربعاء ١١و١٢ أغسطس الجارى.

وأضاف أبو شقة،  أن من يتخلف عن التصويت بدون عذر يعرض نفسه للغرامة وفقاً لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأوضح أن المادة ٥٧ من قانون مباشرة الحقوق السياسية، تنص على (يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان أسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته).

ودعا أبوشقة جموع المواطنين للمشاركة في الانتخابات والحياة السياسية، والعرس الديمقراطي.

وبين أن الهيئة الوطنية للانتخابات هي  من تقوم بالاشراف على الانتخابات منذ بدايتها وحتي إعلان النتيجة، تحت الإشراف الكامل للقضاء في شفافية ونزاهه غير مسبوقة.

ويترقب ملايين المصريين موعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020، حيث يتحضر المواطنون للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم في الغرفة الثانية لنواب الشعب.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر الجدول الزمني الخاص بموعد انتخابات مجلس الشيوخ 2020 .

وتفتح اللجان الانتخابية ومراكز الاقتراع في المحافظات أبوابها أمام الناخبين في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، السبت الماضي انتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردي والقائمة معا، في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وبدء فترة الصمت الانتخابي الدعائي الذى يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة الوطنية وقفت على مسافة واحدة من المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة، منذ إعلان بدء الدعاية الانتخابية لهم التي بدأت في يوم 26 يوليو الماضي بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وكان الجميع متساويا في مدة الدعاية الانتخابية، وسمحت لهم بممارسة كافة أنواع الدعاية من تعليق الملصقات واللافتات واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المسموح بها، واستخدام وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لعرض البرامج الانتخابية وفقا لما كفله الدستور والقانون من حقوق لهم.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية حيث منعت تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، وشددت على مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011