3
ننشر الكليات الأكثر تسجيلا في اختبارات القدرات 2020

ننشر الكليات الأكثر تسجيلا في اختبارات القدرات 2020

بنشر موقع شبابيك في السطور التالية، أعلى الكيات التى سجل طلاب الثانوية العامة رغبات للالتحاق بها من خلال المشاركة باختبارات القدرات على موقع الوزارة.

ومن المتوقع أن يرتفع التنسيق هذا العام، إذا تم مقارنته بالعام الماضي، نتيجة لارتفاع نسبة المجاميع لطلاب الثانوية العامة.

ويبحث طلاب الثانوية عن الفرص البديلة المتاحة لكليات القمة، لذلك تزايد إقبال الطالب الحاصلين على مجاميع ما بين 90% لأقل من 93% على التقدم لكيات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والإعلام، للحاق بأمل الفرصة للتسجيل بأحدى كليات القمة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن عدد طلاب علمي علوم الذين حصلوا على أكثر من 95% وصل لأكثر من 66 ألف طالب، أي ما يعادل 30.5% من طلاب الشعبة.

وأضاف الوزير، أن أغلبية هؤلاء الطلاب يحتاجون كليات قمة، كما أن طلاب علمي رياضة وصل عددهم لـ14 ألف طالب، ممن حصلوا على نفس النسبة، أي بما يعادل 17.5%.

وأشار الوزير، أن هناك تحد كبير في القبول بكليات القمة خاصة الطب والصيدلة بعد تزايد الأعداد بشكل كبير، فهناك نسبة 51% من طلاب علمي علوم حصلوا على أكثر من 90%.

ننشر الكليات الأكثر تسجيلا في اختبارات القدرات 2020

وجاءت في المرتبة الأولى كليات الإعلام، وهي أحد كليات القمة التي يحلم كل طالب بالثانوية العامة الالتحاق بها، وبأقسامها المختلفة، وتنقسم كلية الإعلام إلى شعبتي اللغة العربية، والإنجليزية، ويتواجد بكل شعبه  3 أقسام؛ وهم؛ الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة، والقسم العام "GENRAL" بالشعبة الإنجليزية فقط، ويبدأ التخصص في العام الثاني للطلاب في شعبة اللغة العربية والعام الثالث في شعبة اللغة الإنجليزية.

وفي المرتبة الثانية كليات الفنون الجميلة، وتهدف الدراسة في هذه الكلية إلى إعداد المهندس المعماري والمهندس الديكور والفنان التشكيلى لخدمة البيئة في عدة مجالات فالتشكيلى يسهم في رفع مستوى التذوق الفنى ونشر الوعي الجمالي، أما المهندس الديكور والعمارة فهو يسهم في حل مشكلات التخطيط والتشكيل المعماري في البيئة وربط المعمار كوحدة واحدة مع فن النحت والديكور الداخلي وفن التصوير الجدارى والإسهام في العروض المسرحية والسينمائية والتليفزيونية وتصميم ديكوراتها بصورة متجددة اعتماداً على دراسة تاريخ الفن والحضارة.

وفي المرتبة الثالثة كليات الفنون التطبيقية، ويأتي الهدف من اختبار القدرات، قياس قدرة الطالب ومهارته الفنية في التعبير عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة وقدرته على تنظيم الأفكار والأشكال في مساحة محددة مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل.

وتهدف الدراسة بكليات الفنون التطبيقية بتخصصاتها المختلفة إلى إعداد الأجيال الجديدة من الطلاب ليكونوا رواد المستقبل، وقادرين على الابتكار وإدارة عمليات التصميم والتطوير وتلبية احتياجات سوق العمل وفقا للمعايير المحلية والاقليمية.

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن أعداد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى صباح أمس الأحد، إلى 70 ألف طالب وطالبة على موقع مكتب التنسيق للعام الجديد 2020– 2021.

وأكدت أن موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ومتاح خلال الـ24 ساعة.

وكان موقع التنسيق الاليكتروني بدء التسجيل بشكل تجريبي، الخميس الماضي، وفعليا يوم السبت الماضي، في استقبال طلبات الراغبين في أداء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات للعام الدراسي الجديد.

وتشمل هذه الكيات «كليات الإعلام، كليات الفنون الجميلة، كليات الفنون التطبيقية، كلية التربية الموسيقية وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتي التربية الفنية بكليتي التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس، كليات التربية النوعية الشعبة الفنية، والشعبة الموسيقية، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة وفرعيها ميت غمر – منية النصر، كليات التربية الرياضية، كلية التربية بالإسماعيلية شعبة التربية الموسيقية جامعة قناة السويس، الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية وهي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية».

أعلنت الوزارة أن التسجيل لاختبارات القدرات سيكون الكترونيا عن طريق موقع التنسيق الالكترونى على شبكة الانترنت.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011

ميكس ميديا