رئيس التحرير أحمد متولي
 عودة صلاة الجمعة في مصر.. تفاصيل اجتماع لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا

عودة صلاة الجمعة في مصر.. تفاصيل اجتماع لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا

ينشر موقع شبابيك تفاصيل اجتماع لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، والخاص بقرار عودة صلاة الجمعة في المساجد، بعد توقفها منذ نهاية شهر مارس 2020، وهو الاجتماع الخاص بخطة وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة في المساجد، والتي أعلن عنها وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة.

وقال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إن الوزارة رفعت خطتها لعودة صلاة الجمعة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض هذه الخطة في الاجتماع المقرر له اليوم الأربعاء، وعرضه على لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يتم مناقشة، عودة صلاة الجمعة، حيث يتم الاجتماع على اتخاذ القرار اللازم في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية وتطور الأمور للأفضل.

وذكر وزير الاوقاف في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، أن الموضوع تم إدراجه في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها القادم، داعيا: «الله الموفق لكل خير، ونسأله سبحانه أن يعجل برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، كما نسأله سبحانه أن يعجل وييسر بفتح بيوته العامرة فتحا كاملا لا غلق بعده».

اجتماع لجنة الشئون الدينية بالبرلمان لعودة صلاة الجمعة

وقال رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، جابر طايع، إن الوزارة تتمنى فتح المساجد لصلاة الجمعة فى أسرع وقت، لكن الأمر مرتبط بالوضع الصحى فى ظل مواجهة انتشار فيروس كورونا، قائلا: «لا تريد الوزارة وقف أو تعطيل شعائر الله، وبدون صلاة الجمعة لا نستطيع أن نعيش، وإذا رأت وزارة الصحة أن الحياة عادت لطبيعتها والظروف الصحية تسمح ففتح المساجد لصلاة الجمعة سيكون أمر طبيعى وضروري».

وخلال اجتماع لجنة  الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، أمس الثلاثاء، ذكر طايع: «يمكن أن تصدر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان توصية للجنة إدارة الأزمة بفتح المساجد لصلاة الجمعة إذا كانت الظروف الصحية تسمح، وتوضح أن اللجنة الدينية تنقل نبض الشارع، مع مراعاة الاعتبارات الصحية وحاجة الشارع لصلاة الجمعة».

بدورها قالت مدير عام الإدارة العامة للوبائيات بوزارة الصحة، الدكتورة هناء أبو السعود، إن توجيهات وزارة الصحة مع انخفاض المنحنى الوبائى تؤكد على أن مناقشة أى موضوع يخص عودة الحياة بعد الجائحة تتم مناقشته مع لجنة إدارة الأزمات برئاسة الوزراء، وهذا سيتم قريبا.

أما ممثل وزارة التنمية المحلية، كرار محمد، اعتبر ان والوزارة لا تمانع من عودة صلاة الجمعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، خاصة في ظل حرص المصلين على الإجراءات الاحترازية والوقائية، وفتح المساجد لصلاة الجمعة هو مطلب شعبي.

قرارت وزارة الأوقاف بعودة الصلاة في المساجد

كانت وزارة الاوقاف قد اخذت قرارا في مطلع شهر يوليو الماضي قرار بعودة صلاة الجماعة في المساجد لصلاة الفروض الخمس، دون الموافقة على عودة لصلوات الرئيسية كصلاة الجمعة وصلاة العيدان.

وحددت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط؛ لفتح المساجد في مصر، والتي بدأت السبت 62 يونيو 2020، بعدما أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بعد التوافق على فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية.

قرارات وزارة الأوقاف لفتح المساجد للصلاة

  1. ارتداء المصلين الكمامة.

  2. إحضار سجادة صلاة شخصية بكل مصلى.

  3. ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف رأسيًّا وأفقيًّا بين المصلين.

  4. قصر عودة فتح المساجد على أداء الشعائر فقط دون فتح الأضرحة.

  5. عدم فتح دور المناسبات أو السماح بعقد القران أو العزاء.

  6. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا خلال هذه المرحلة.

  7. عدم المصافحة أو المعانقة.

  8. وضع خطة شاملة لتطهير وتعقيم المساجد فور انتهاء مرحلة الغلق

  9. توزيع عدد من كبائن التعقيم على المساجد الكبرى.​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة