رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو محسن السكري الذي تنحت المحكمة عن محاكمته؟

من هو محسن السكري الذي تنحت المحكمة عن محاكمته؟

أحالت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة قضية محسن السكري إلى رئيس محكمة الاستئناف، لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية، بعد تنحيها لاستشعارها الحرج، ولكن من هو محسن السكري وما هي تفاصيل قضية غسيل الأموال.

من هو محسن السكري؟

اسمه الحقيقي هو محسن منير علي حمدي السكري، يمتلك شركة رد سي للتسويق العقاري، اتهم في القضية رقم 42276 جنايات مدينة نصر، بارتكاب جريمة غسيل أموال، بقيمة مليون و995 ألف دولار.

وقد أودع 300 ألف دولا منهم بحسابه لدى أحد بنوك شرم الشيخ، واحتفظ في مسكنه بمدينة الشيخ زايد بـ مليون و545 ألف دولار، كما حفظ لدى كلاً من حمدي السكري، ومحمد محمد سمير، مبلغ 150 ألف دولار، بهدف إخفاء حقيقة المبالغ التي يمتلكها وتمويه مصدرها وطبيعتها وادعاء مشروعيتها.

وشغل محسن منير علي حمدي السكري، وظيفة ضابط سابق بجهاز أمن الدولة، واتهم بالتحصل على تلك الأموال من جريمة مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بتحريض من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وحصل على عفو رئاسي من الرئيس السيسي، بعد الحكم عليه بالمؤبد.

​​​​​​​شهادة الشهود في قضية محسن السكري

وشهد مقدم شرطة بإدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية، أنه ضبط واصطحب المتهم إلى محل إقامته في مدينة الشيخ زايد في 6 أكتوبر، للإرشاد عن المبلغ، تنفيذًا لقرار النيابة العامة في القضية رقم 10205 لسنة 2008، جنايات قصر النيل، والمتهم فيها المتهم المذكور.

والذي سلمه مبلغ مليوم و545 ألف دولار، في حقيبة جلدية مخبأة داخل موقد الطعام- فرن البوتجاز- ثم انتقلا إلى البنك وسحب المتهم 300 ألف دولار، تم إيداعهم في 3 أغسطس 2008.

واعترف المتهم، بحسب اعترافات الشاهد، أنه يحتفظ بمبلغ 110 ألف دولار لدى شقيقه أشرف منير السكري، و40 ألف دولار، لدى محمد محمد سمير زكي.

أما الشاهد الثاني في القضية هو مقدم شرطة بإدارة مكافحة جرائم غسيل الأموال بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، وشهد بأن التحريات أكدت غسل المتهم للأموال بقيمة مليوني دولار، وحاول إخفاء وتمويه مصدرها وطبيعتها، وإضفاء صفة المشروعية عليها.

حيث أودع 300 ألف دولار في حسابه الخاص بالبنك، مدعيًا أنها جزء من قيمة بيع فيلته السكنية بأحد المنتجعات في شرم الشيخ، واحتفظ بمليون و545 ألف دولار في مسكنه بمدينة الشيخ زايد، وأنه تم ضبطه بحقيبة مخبأة في الموقد، تأكيدًا على شهادة سابقه.

وأضاف أن المتهم محسن السكري، أودع 150 ألف دولار آخرين لدى أشخاص، إلا أن التحريات لم تسفر عن علمهما بمصدر تلك الأموال، وأن تصرفات المتهم هذه كانت بقصد التمويه وإضفاء صفة المشروعية لأمواله.

قرارات المحكمة في قضية محسن السكري​​​​​​​

كانت النيابة العامة قد قررت إحالة محسن السكري في القضية رقم 42276 لسنة 2011 لمحكمة الجنايات بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، ووجهت له تهمة غسيل الأموال بما يقرب من 2 مليون دولار.

ثم أحالت الأخيرة القضية إلى المحكمة الاقتصادية، والتي استمعت لطلبات الدفاع وأقوال الشهود، لتقرر اليوم، إحالة القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة جديدة، بعد تنحيها عن نظر القضية، لاستشعارها الحرج.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011