رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم المستثنون من قرارات الكويت بمنع تحويل عقود العمل الحكومية إلى الأهلية؟

من هم المستثنون من قرارات الكويت بمنع تحويل عقود العمل الحكومية إلى الأهلية؟

تبحث شريحة كبيرة من المصريين عن قرارات الكويت اليوم الثلاثاء 25 أغسطس 2020، والتي تتعلق بأمور خاصة بالإقامة وغيرها من الأخبار التي تخص الوافدين منهم بهذه الدولة.

وكانت آخر القرارات التي اتخذتها الحكومة الكويتية اليوم في شأن منع تحويل العامل بعقد حكومي إلى ملف الشركة الرئيسية التي يعمل فيها القطاع الأهلي.

وذلك بعد رصد الهيئة العامة للقوى العاملة نحو 420 ألف عامل مسجلين على هذه العقود، واتخاذها مجموعة إجراءات لضبط سوق العمل والسيطرة على التسرب الحاصل من العقود الحكومية، وإغلاق منافذ تجارة الإقامات.

وتمنع القرارات الجديدة للهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت تحويل العامل من العقد الحكومي إلى الأهلي، وإنهاء العمالة الموجودة على العقد، وطلب مغادرتها البلاد، تجنبًا لإيقاف ملف الشركة، بعد طلب ذلك من الكفيل.

وأعلن رئيس الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، أحمد الموسي، أنه سيسمح للعامل بتحويل عقده الحكومي إلى عقد حكومي أيضًا ولكن في نفس الشركة التي يعمل بها، دون السماح له بالانتقال إلى عقد حكومي خارجي.

من هم المستثنون من قرارات الكويت بمنع تحويل عقود العمل الحكومية إلى الأهلية؟

واستثنت الحكومة من هذا القرار، أزواج وأبناء الكويتيات، الفلسطينيون من حملة الوثائق، زوجات الكويتيين، أصحاب المهن الفنية المتخصصة في المجال الصحي.

فيما يتعلق بالتحويل من المنشآت الصحية، الحاصلة على تراخيص مزاولة الأنشطة الطبية من وزارة الصحة، شريطة أن تكون طبيعة الوطيقفة متعلقة بالمجال الصحي.

كالأطباء، التمريض، وغيرها من الاختصاصات الطبية، وأيضًا الحاصلين على مؤهل الدبلوم فوق المرحلة الثانوية فما أعلى، من المؤسسات التعليمية في الكويت.

وفيما يتعلق بتحويل إقامة الالتحاق بعائل للعمل في القطاع الأهلي، قال الموسى أنها أيضًا تم ضبطها من خلال، السماح لفئات معينة بالتحويل للقطاع الأهلي، وهم: أزواج وأبناء الكويتيات، وزوجات الكويتيين، ومواليد الكويت، والفلسطينيون من حملة الوثائق.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011