رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوم الرسوب في كلية العلوم بالجامعات المصرية

رسوم الرسوب في كلية العلوم بالجامعات المصرية

ينشر موقع شبابيك قيمة رسوم الرسوب في كليات العلوم بالجامعات المصري، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على فرض غرامة على الطلاب الراسبين في الكليات كشرط لدخول الامتحانات.

وينص القرار على فرض هذه الرسوم على الطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج.

وقرر مجلس الوزراء تطبيق هذا القرار بداية من العام الدراسي الجديد 2020-2021، في مختلف الجامعات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واعتبر المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، ان هذا القرار يحقق مبادئ كثيرة في مقدمتها مبدأ العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص، ويحافظ على حق الدولة التي توفر تعليم مجاني للجميع وتتكبد قيمة تعليم جميع الطلاب.

وأشار في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، إلى أن طالب الطب يكلف الدولة 50 ألف جنيه في العام الواحد، لذلك أصدر مجلس الوزراء هذا القرار لتحقيق العدالة.

غرامة الرسوب في كليات العلوم بالجامعات المصرية

ومن المقرر أن يتم تخصيص هذه الأموال التي يتم جمعها من الطلاب الراسبين لصالح صندوق تحسين الخدمات التعليمية، على أن يكون لرئيس الجامعة صلاحية إعفاء أحد الطلاب من الرسوم بعد موافقة مجلس الجامعة.

وبالنسبة لرسوم الرسوب في كليات العلوم فتكون قيمتها ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، حسبما تحدد كل جامعة، ويماثلها كليات الطب البيطري والزراعة والتمريض.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن استخدام الحق في مجانية التعليم يجب ألا يضر بالصالح العام، حيث إن استمرار تحمل الدولة لتكاليف تعليم الطلاب الراسبين سيؤدى حتما إلى الحد من الفرص المتاحة  للطلاب المجتهدين بالصورة المرجوة إزاء محدودية موارد الدولة المخصصة للتعليم.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.