المنهج الجديد للصف الثالث الابتدائي


منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد 2021 للتحميل الآن

تحرص وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج التعليمية للمرحلة الابتدائية بشكل دوري، لضمان تحقيق أقصى استفادة للتلاميذ من المنهج المقرر، يوضح شبابيك منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد في المواد الدراسية الأساسية، هى: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات.

منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد لغة عربية

يتضمن منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد عربي عدة وحدات وموضوعات مختلفة في كل وحدة، يمكن توضيح الموضوعات المقررة في الفصل الدراسي الأول فيما يلي:

المحور الأول: الحياة الصحية

يتضمن 3 موضوعات أساسية، تتمثل في:

  • جسمي السليم: يركز على أهمية التمتع بصحة جيدة، كيفية تجنب العدوى، ضرورة استخدام الأدوات الشخصية، بالإضافة إلى بعض الأنشطة المتعلقة بنفس الموضوع، أنشطة خاصة بكتابة لافتة.

  • غذائي الصحي: يحتوي على قصة استماع بعنوان الأطعمة البحرية، قصة طبق الطعام، درس جسمي وعناصر الغذائي، بالإضافة إلى الأسئلة والأنشطة الخاصة بالموضوع والتي تتضمن تعليم الطفل كيفية كتابة مطوية.

  • روحي الرياضية: يتضمن قصة استماع بعنوان الفوز الحقيقي، قصة أنا قوي، درس أصغر سباحة، إلى جانب تعليم الطفل كيفية كتابة قصة، وبعض الأنشطة الواردة بعد الدرس.

 المحور الثاني: العالم من حولنا "الاهتمام بعالمنا"

يتضمن 3 موضوعات أساسية أيضًا مثل المحور السابق، هى:

  • الكوكب الذي نعيش فيه: قصة الاستماع التي يتضمنها الدرس تحمل عنوان فكرة ومعلومة، يتضمن محاور أخرى تتمثل في: قصة في منزلي فراشة، نشيد أرضي موطني، نموذج كتابة فقرة، بعض الأنشطة.

  • نحن وكوكب الأرض: قصة الاستماع تحمل عنوان السلحفاة البحرية، بالإضافة إلى قصة غابات البامبو، درس الشعاب المرجانية، نموذج كتابة خبر في جريدة وبعض الأنشطة الأخرى.

  • مسئوليتي: يحتوي على قصة استماع بعنوان مقابلة مع عالم بيئة، قصة آدم المبتكر، درس متجر النفايات، نموذج كتابة رسالة وبعض الأنشطة الأخرى.

لمتابعة شرح منهج اللغة العربية الجديد للصف الثالث الابتدائي اضغط هنا

منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد رياضيات

يتضمن منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول 60 موضوع مقسمين على 6 وحدات، أي أن كل وحدة تضم 10 دروس، تتمثل طبيعة الموضوعات التي يدرسها الطالب في:

  • الوحدة الأولى

تركز على الرسم البياني وبعض العمليات الاحصائية الأخرى كدراسة تمثيل وترتيب البيانات، مقارنة البيانات، بالإضافة إلى قياس الأطوال بالمتر والسنتيمتر والملليمتر والعلاقة بينهم وكيفية التحويل بين هذه الوحدات، فضلًا عن دراسة تمثيل الأرقام على خط الأعداد.

  • الوحدة الثانية

يستكمل فيها التلميذ ما درسه خلال الصف الثاني الابتدائي، تبدأ بدرس الألوف، عشرات الألوف، مئات الألوف، إيجاد القيمة المكانية والعددية لها، ثم كتابة العدد بالآلاف في عدة صور (الصورة الرمزية، اللفظية، الممتدة)، وتتضمن الوحدة أيضًا المقارنة بين الأعداد (الترتيب التصاعدي والتنازلي)، المصفوفات، حتى يتمكن التلميذ بعد ذلك من تعلم جدول الضرب من 1 إلى 5

  • الوحدة الثالثة

يتعلم التلميذ جدول الضرب كاملا من 1 إلى 10، كيفية قراءة الساعة بالساعات والدقائق، قسمة عدد على آخر مكون من رقم واحد.

  • الوحدة الرابعة

تركز على التعرف على الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد، هى: المربع، المستطيل، المثلث، الدائرة، شبه المنحرف.

  • الوحدة الخامسة

يتعلم التلميذ كيفية استخدام المسطرة في قياس طول قطعة مستقيمة، بعض الموضوعات الأخرى كتطابق الشكلين، ايجاد محيط المربع ومساحته، ايجاد محيط المستطيل ومساحته.

  • الوحدة السادسة

تتضمن الضرب في مضاعفات الـ10 والـ100، وعمليات الجمع والطرح لأعداد مكونة من 4، 5، 6 أرقام، في النهاية يدرس اللتر، الملليلتر.

لمتابعة شرح منهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الابتدائي اضغط هنا​​​​​​​

منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد لغة انجليزية

منهج الصف الثالث الابتدائي الجديد انجليزي يتضمن عدة وحدات كل وحدة منهم تحتوي على مجموعة من الكلمات والقواعد البسيطة، مثل: فمثلًأ الوحدة الأولى تحمل عنوان I feel happy، وتتضمن عدة كلمات باللغة الانجليزية متعلقة بالمشاعر والأحاسيس، مثل: (sad، happy، hungry، hot، angry،...)، بعض المفردات الأخرى والجمل الإنجليزية والقواعد البسيطة.

يمكن متابعة شرح المنهج الجديد للصف الثالث الابتدائي الوحدة الأولى من هنا

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا