رئيس التحرير أحمد متولي
 مواعيد اختبارات القبول للجامعات الأهلية 2020

مواعيد اختبارات القبول للجامعات الأهلية 2020

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن مواعيد اختبارات القبول للطلاب الراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية في الجامعات الأهلية الجديدة.

وتستقبل وزارة التعليم العالي، من خلال جامعة الملك سلمان الدولية بفروعها بمدينة الطور، ورأس سدر، وشرم الشيخ، وجامعة الجلالة، وجامعة العلمين الدولية، الطلاب لأول مرة للدراسة في العام الجامعي 2020-2021.

اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

وكشفت وزارة التعليم العالي، في بيان اليوم الجمعة، عن انطلاق اختبارات القبول (المجمعة - الإنسانيات - اللغة الإنجليزية) خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر وستكون باللغة الإنجليزية.

ويبدأ اختبار التفكير النقدي من 13 إلى 14 سبتمبر، ويتبع ذلك إعلان النتائج يوم 15 سبتمبر بناء على ترتيب المتقدمين طبقًا لدرجات الاختبار.

بينما تبدأ المقابلات الشخصية من 16 إلى 20 سبتمبر، على أن يتم إبلاغ الطلاب بنتائج الاختبارات يوم 22 سبتمبر، على أن يبدأ الكشف الطبي من 23 إلى 26 سبتمبر.

الهدف من الاختبارات للجامعات الأهلية

وتهدف اختبارات القبول إلى قياس مجموعة من المهارات والقدرات ومجالات المعرفة الضرورية للنجاح، ولتقييم الطالب على مدى إتقانه لمجموعة محددة من المهارات التي تعتبر حيوية في مجال الدراسة المتقدم اليه، بدلًا من اختبار منهج معين يتم تحديده للطالب.

وتقيس اختبارات القبول مدى إتقان الموضوعات العلمية الأساسية وقدرات التفكير النقدي للمتقدمين، ولن تكون تكرارًا لامتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، حيث أن الاختبارات مصممة بأسلوب سهل وميسر، والغرض الرئيسي منها، هو تقدير مدى قابلية الطالب لدراسة البرنامج الذي سجل فيه.

مجالات الدراسة بالجامعات الأهلية

1. مجال العلوم الأساسية

2. مجال العلوم الإدارية

3.   مجال العلوم الهندسية

4.   مجال الفن والتصميم

5.   مجال الفنون والعمارة

6.   مجال علوم وهندسة الحاسبات

7.   مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية

8.   مجال الغذاء والصناعات الغذائية

9.   مجال الطب البشري

10. مجال طب الأسنان

11. مجال العلوم الصيدلية

12. مجال العلاج الطبيعي

13. مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

14. مجال علوم التمريض

نظام الدراسة بالجامعات الأهلية

وتعد الجامعات الأهلية هي جامعات غير هادفة للربح، حيث يعاد ضخ فائض الدخل سنوياً في ميزانية الجامعة العام التالي، وتسهم هذه الجامعات في إتاحة تعليم ذى جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر.

ويصاحب ذلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية في مجالات ذات الأولوية لمصر والمنطقة العربية والأفريقية، حيث تهدف الجامعة إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، كما أنها تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مصر بشكل عام، والبيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بجامعة الجلالة وهي إحدى الجامعات الأهلية التي تم الإعلان عن انطلاقها، العام الدراسي الجديد 2020-2021، حيث أقر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية.

كما أن القبول في كليات جامعة الجلالة، يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها الجامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية التي تشاركها التعليم.

تنسيق الجامعات الأهلية 2020

كلية الطب البشري: 90%.

كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي: 85%.

كلية الهندسة والطب البيطري: 75%.

كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب: 65%.

كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة: 55%.

كليات الزراعة، وباقي الكليات: 50%.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة