الدبلومة التربوية طريقك الأسرع نحو مهنة التدريس


أهمية وفوائد الدبلوم التربوي في مصر

يلجأ خريجو الكثير من الكليات غير التربوية إلى التقديم في الدبلوم التربوي لزيادة فرصهم للقبول في وظائف التربية والتعليم، تتعدد أهمية وفوائد الدبلوم التربوي في مصر بشكل كبير، يوضح شبابيك هذه الفوائد وبعض المعلومات الأخرى فيما يلي.

فائدة الدبلوم التربوي بعد البكالوريوس

الدبلومة التربوية عبارة عن عام جامعي كامل يدرس فيه خريجي الكليات غير التربوية مواد كلية التربية الأساسية بشكل مكثف، حتى يكونوا مؤهلين للعمل في قطاع التربية والتعليم.

تتمثل أهمية وفوائد الدبلوم التربوي في:

  • تمنح الحاصلين عليها الأولوية في التعيين في المدارس الحكومية المختلفة مقارنة بخريجي الكليات غير التربوية الذين لم يحصلوا عليها.

  • شهادة الدبلوم التربوي تعتبر مستند أساسي من المستندات المطلوبة للتقديم والتثبيت في التربية والتعليم.

  • تعتبر شرط أساسي لترقية المدرسين العاملين بالفعل في قطاع التربية والتعليم لكنهم خريجي كليات غير تربوية ولم يحصلوا على الدبلوم التربوي قبل التوظيف.

  • تتيح للحاصلين عليها فرصة استكمال دراساتهم العليا (الماجستير والدكتوراة) في التخصصات التربوية، حيث لا يمكنهم الالتحاق بهذه التخصصات في الدراسات العليا إلا بعد الحصول على شهادة الدبلوم التربوي.

مميزات وعيوب الدبلوم التربوي

تكمن مميزات الدبلوم التربوي في الفوائد السابقة التي يتمتع بها الحاصلين عليه فقط دون غيرهم، لكن المشكلة التي يمكن أن يواجهها البعض هى ارتفاع التكاليف المادية نسبيًا، التي تختلف من عام لآخر، تجاوزت في أحد الأعوام السابقة 5 آلاف جنيه.

رغم الأعباء المادية التي يتحملها الملتحق بالدبلومة التربوية، إلا أنه في النهاية قد لا يجد وظائف مناسبة في قطاع التربية والتعليم في مجال تخصصه، وبالتالي لن يستفيد في هذه الحالة من حصوله على شهادة الدبلومة التربوية.

المواد الدراسية في الدبلوم التربوي

يدرس الطلاب الملتحقون بالدبلوم العام مواد تربوية تشمل 16 مادة تربوية، مقسمين على فصلين دراسيين، تشمل المواد التي تتم دراستها في الفصل الدراسي الأول: سيكولوجية التعلم وطرق التدريس، الحاسب الآلي، نظم التعلم، علم النفس النمو، الإدارة المدرسية، سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما المواد التي تتم دراستها في الفصل الدراسي الثاني، فهى: علم النفس المعرفي، الصحة النفسية، الفروق الفردية، الحاسب الآلي، مناهج وفكر تربوي، المعلم ومهنة التعليم، فضلًا عن التربية العملي التي يكون حضورها إجباري مرة في الأسبوع.

شروط التقديم في الدبلومة التربوية

إذا قررت الالتحاق بالدبلومة التربوية للتمتع بمزاياها وفوائدها المختلفة، إليك شروط التقديم فيها والأوراق المطلوبة فيما يلي:

  • يجب الحصول على مؤهل جامعي غير تربوي أو أن يكون المتقدم خريج قسم الدبلوم العام في التربية نظام العام أو العامين.

  • تقديم المستندات المطلوبة، التي تشمل: أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر، أصل شهادة التجنيد/ صورة طبقة الأصل منها للمتقدمين العاملين في الجهات الحكومية (للذكور)، نسخة من بطاقة الرقم القومي، 6 صور شخصية.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا