دبلومات الدراسات العليا


ما هي الدبلومة الخاصة والفرق بينها وبين التربوية والمهنية؟

يرغب الكثير من خريجي الكليات إلى استكمال دراستهم بعد التخرج والتقديم في الدبلومة من أجل تحسين فرصهم في الحصول على فرص وظيفية متميزة أو حتى لاستكمال الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراة) في تخصص بعينه، يُجيب شبابيك عن تساؤل يدور في أذهان الكثيرين، هو: ما هي الدبلومة الخاصة والفرق بينها وبين التربوية والمهنية؟ فيما يلي.

ما هي الدبلومة الخاصة؟

الدبلومة الخاصة عبارة عن عام دراسي كامل يدرس فيه الطالب بعض المواد المتخصصة في التربية، حتى يكون مؤهلًا لاستكمال الدراسات العليا (الماجستير) في تخصص التربية أيضًا، لكن يُشترط أخذ الدبلوم المهني أولًا قبل التسجيل في الدبلومة الخاصة وبعدها يمكن للخريج التقديم في الماجستير في التربية.

الفرق بين الدبلومة الخاصة والتربوية والمهنية

تعتبر كل من الدبلومة الخاصة والمهنية شرط أساسي للتقديم في الماجستير، حتى بالنسبة لخريجي كليات التربية، فبعد تخرجهم يجب التقديم في الدبلوم المهني لمدة عام جامعي واحد ثم الدبلومة الخاصة لمدة عام جامعي أيضًا، بعد ذلك يمكنهم التسجيل في الماجستير.

أما الدبلومة التربوية فهى خاصة بخريجي الكليات غير التربوية فقط، حتى يتمكنوا من التقديم في وظائف بقطاع التربية والتعليم، ويمكنهم أيضًا التقديم في الماجستير في تخصص التربية بعد الحصول على الدبلوم المهني ثم الخاص في معظم الجامعات، ويمكنهم التقديم في الدبلوم الخاص مباشرة بعد التربوي في بعض الجامعات فقط.

في النهاية يمكن القول أن الدبلومة التربوية خاصة بخريجي الكليات غير التربوية، أما الدبلومة الخاصة والمهنية فهى لخريجي الكليات التربوية وغير التربوية على حد سواء، حتى يمكنهم الالتحاق بالماجستير.

شروط التقديم في دبلومات الدراسات العليا

تختلف الشروط حسب الدبلومة المتقدم لها الخريج، ما إذا كانت دبلومة تربوية أو خاصة أو مهنية، وتتمثل الشروط الخاصة بالتقديم في الدبلومة العامة في التربية في معظم الجامعات، في:

  • الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو المعاهد الخاصة، أو على أي درجة علمية أخرى معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

  • اجتياز الاختبارات المقررة، مثل: اختبار المقابلة الشخصية، الكشف الطبي، اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التدريس.

أما بالنسبة للدبلوم المهني في التربية، فهو يقبل الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية أو البكالوريوس في العلوم والتربية أو درجة الليسانس في الآداب والتربية للتعليم الأساسي أو البكالوريوس في العلوم والتربية للتعليم الأساسي، درجة بكالوريوس الطفولة والتربية بتقدير عام جيد على الأقل.

يمكن أيضًا التقديم في الدبلوم المهني للحاصلين على الدبلومة العامة في التربية من إحدى الجامعات المصرية بإجمالي متوسط تراكمي للدرجات جيد على الأقل أو أي مؤهل تربوي جامعي أخر أو على درجة علمية أجنبية معادلة لأي منها من المجلس الأعلى للجامعات.

بالنسبة للتقديم في الدبلومة الخاصة في التربية، تتمثل شروطها في:

  • الحصول على الدبلوم المهني في التربية بإجمالي متوسط تراكمي للدرجات جيد على الأقل.

  • اجتياز اختبارات القبول المقررة في إحدى اللغات الأجنبية، مهارات الحاسب الآلي.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا