سعر تذكرة وادي الريان 2020-2021 لزيارة الشلالات الوحيدة في مصر

ينشر «شبابيك» سعر تذكرة وادي الريان 2020-2021 للراغبين في السفر إلى المحمية الطبيعية المتواجدة بمحافظة الفيوم للاستمتاع بطبيعتها الصحراوية الممزوجة بالمياه الفريدة.

وأصبحت محمية وادي الريان تستقطب عددا أكبر من الزوار خلال السنوات الأخيرة، وخاصة من قبل الشباب الذين ينظمون رحلات للتواجد بها على مدار العام.

وجود الشلالات التي يندر وجودها في مصر بالإضافة للبحيرات والجو المعتدل رغم كون المنطقة صحراوية كلها عوامل تجعل من وادي الريان منطقة جاذبة للراغبين في قضاء وقت ممتع.

محمية وادي الريان بالفيوم

وادي الريان الذي يعد واحدا من أهم محميات مصر الطبيعية سمي بهذا الاسم نسبة إلى ملك يدعي الريان بن الوليد الذي عاش في المنطقة مع جيشه فترة يسقي ماء من العيون الطبيعية بالمنطقة وقد اتفق البدو على هذه التسمية.

وتتكون المحمية الطبيعية من عدة مناطق هي البحيرة العليا والبحيرة السفلى ومنطقة الشلالات ومنطقة جبل المدورة ومنطقة قارة جهنم ومنطقة عيون الريان ومنطقة جبل الريان

ويعد أشهر ما في المحمية الشلاشات وتقع بوادي القصيمات ويصل فرق المنسوب بين البحيرتين عشرون مترا وهي عبارة عن ثلاث شلالات طبيعية ينساب فيها الماء علي ارتفاع أكثر من بين غابات من نبات البردي.

وبين أكثر ما يميز محمية وادي الريان رمالها الناعمة التي تحيط بأماكن تجمع المياه هناك لذا يتم استغلاها في رياضة غير متواجدة في الكثير من الأماكن وهي التزحلق على الرمال باستخدام اللوح.

محمية وادي الريان ليست عبارة عن شلالات وبحيرة فحسب بل إن بها منطقة عيون الريان وتقع جنوب البحيرة السفلى وتبلغ مساحتها 150 كيلو متر مربع، وتوصف منطقة عيون الريان بأنها منطقة ذات بيئة صحراوية متكاملة، وسميت بهذا الاسم لوجود بعض العيون الطبيعية الكبريتية بها تتكون المنطقة من الكثبان الرملية الطويلة والكثيفة والمتحركة ويوجد بها أربعة عيون طبيعية كبريتية متكاملة تصلح للسياحة العلاجية والترفيهية

بالإضافة إلى منطقة جبل الريان في تلك المنطقة الجبلية المحيطة بمنطقة عين الريان، ويطلق عليها مناقير الريان لاتخاذ الجبل شكل المنقار وتحيط تلك المناقير بالمنطقة الشمالية الجنوبية وكذلك المنطقة الجنوبية الغربية لمنطقة عيون الريان الطبيعية وتحتوي المنطقة علي الحفريات البحرية وبعض الآثار.

مكان وادي الريان

يقع وادي الريان في الصحراء الغربية جنوب غرب الفيوم بحوالي 40 كيلو متر من مدينة الفيوم و150 كيلومتر عن القاهرة.

الذهاب لمحمية وادي الريان لا يتطلب دخول محافظة الفيوم فيمكن الوصول إليها من الطريق الصحراوي الغربي الذي يربط بين الصعيد ومحافظة الجيزة.

 

سعر تذكرة وادي الريان 2020-2021

يبلغ سعر تذكرة دخول وادي الريان للفرد الواحد بمختلف الأعمار جنيهان فقط لا غير، وتسمح فقط بالتاجد في منطقة الشلالات والبحيرة والاستمتاع بها.

وتدفع رسوم إضافية إذا أراد الزائر ممارسة أنشطة أكثر كالتزحلق على الرمال بمبلغ يناهز 90 جنيها، أو ركوب مركب في البحيرة بـ 20 جنيه للفرد.

وكان وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، رفض في 2018 رفع سعر تذكرة دخول وادي الريان إلى 10 جنيهات مراعاة لمحدودي الدخل والشباب باعتبارهما الفئتين الأكثر إقبالا على التواجد بالمنطقة.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا