تفاصيل الحكم على صفوت الشريف بالسجن في قضية الكسب غير المشروع

يكشف موقع شبابيك لقرائه من المتابعين للشأن المحلي في مصر، عن تفاصيل الحكم على صفوت الشريف بالسجن.

وقضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020، برفض طعن وزير الإعلام الأسبق، صفوت الشريف في قضية الكسب غير المشروع.

وأيدت محكمة النقض الحكم بسجن وزير الإعلام والقيادي في الحزب الوطني السابق ورئيس مجلس الشورى الأسبق، صفوت الشريف، إبان فترة حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، 3 سنوات.

وظهر صفوت الشريف في مقر محكمة النقض بدار القضاء العالي، لتسليم نفسه لقوات الأمن من حرس المحكمة في الجلسة وتم التحفظ عليه في حراسة أمنية مشددة.

يذكر أن محكمة الجنايات، كانت أصدرت يوم 9 سبتمبر 2018، حكما على صفوت الشريف بالسجن 3 سنوات ودفع غرامة مالية بقيمة 99 مليون و49 ألف جنيه، في قضية الكسب غير المشروع.

كما قضت المحكمة ببراءة نجله إيهاب صفوت الشريف والاكتفاء بإلزامه بالمصاريف الجنائة وإلزامه برد مبلغ مماثل في مواجهة زوجته وأولاده إيهاب وأشرف وإيمان محمد صفوت الشريف، بقدر ماستفادوا من الكسب غير المشروع.

وتقدم المتهمون خلال جلسات المحاكمة السابقة بما يفيد التنازل عن 4 قطع أراضي في منطقة فايد، بقيمة 44 مليون جنيه.

وذلك في مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء، وكذلك ما يفيد بصدور قرارات بلا وجه لإقامة دعوي جرائم منسوبة تجاه أشرف صفوت الشريف، بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه.

هذا إلى جانب التقارير الفنية التي خلصت بصحة وسلامة الإجراءات القانونية بشأن العقارات والأراضي المملوكة لصفوت الشريف ونجليه.

وسبق أن ألغت محكمة النقض حكما صادرا من الجنايات ضد المتهم بالسجن 5 سنوات والغرامة 209 ملايين و700 ألف جنيه، في اتهامه باستغلال النفوذ، والحصول على كسب غير مشروع ، وأعادت المحاكمة أمام دائرة أخرى.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا