رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار الكويت اليوم وآخر مستجدات المعلمين العالقين في بلدانهم

أخبار الكويت اليوم وآخر مستجدات المعلمين العالقين في بلدانهم

ننشر آخر أخبار الكويت اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020 والتي تتعلق بعدم تمكن 3500 معلم من العودة إلى عملهم كمدرسين في مدارس الكويت بسبب توقف حركة الطيران بينها وعدد من الدولة، وتعد مصر أحدها.

أخبار الكويت اليوم بخصوص المعلمين العالقين في بلدانهم

أصدر فيصل المقصيد، وكيل وزارة التربية، قرارات تخص العاملين في الكويت من غير الكويتيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى عملهم في قطاع التعليم بسبب حظر الطيران هناك، وقسمهم إلى فريقين.

  • الموظفين غير الخاضعين لنظام العطلات المدرسية

واعتبر المقصيد الموظف الذي حصل على إجازة دورية قبل 12 مارس 2020 وتعذر عليه العودة مرة أخرى لمباشرة عمله في الكويت، أنه في فترة عطلة رسمية وأيام الراحة التي أقرها مجلس الوزراء، وفي هذه الحالة يحق له الحصول على راتبه كاملاً.

وأضاف أنه في حال انتهت فترة تعطيل العمل بالجهات الحكومية إلا أن تعذر العودة مازال مستمرًا، ففي هذه الحالة يمكنه اللجوء إلى أحد الحلول التالية:

  1. طلب منحه إجازة دورية في حدود رصيد إجازاته.

  2. طلب منحه إحدى الإجازات المقررة قانونًا، مثل الحصول على إجازة بدون مرتب بحد أقصى 15 يوم، وتتيح الوزارة إمكانية القيام بهذا الإجراء هاتفيًا أو بأي وسيلة أخرى.

أما في حالة عدم توافر شروط منح أي نوع من أنواع الإجازات، ففي هذه الحالة يعتبر الموظف منقطعًا عن العمل بعذر قهري، ولا يستحق عن هذه الفترة الحصول على راتب، وفقًا للقانون.

  • الموظفين الخاضعين لنظام العطلات المدرسية

وفي هذه الحالة يحصل الموظف على راتبه كاملاً إذا ما كان قد غادر الكويت قبل تعطيل العمل وتعذر عليه العودة لمباشرة مهام عمله مرة أخرى بسبب حظر الطيران، ويطبق بشأنه ما تقرر للخاضعين لنظام العطلات المدرسية، بشأن تعطيل المدرسين، وما يترتب عليه من آثار.

وأشار إلى أنه في حال انتهى تعطيل العمل واستمر تعذر العودة، فيجوز للمعلم، اعتبارًا من تاريخ بداية العمل بالمدارس، ووفقًا للمرحلة الدراسية، أن يطلب منحه إجازة أقرها القانون، كالإجازة بدون مرتب لمدة لا تتعدى 15 يوم، كما يمكنه طلبها هاتفيًا.

أما في حال عدم توافر شروط منح الإجازة، فلن يحق للموظف الحصول على مرتب، لاعتباره منقطعًا عن العمل بعذر قهري.

موعد الدراسة في الكويت وعدد الدول المحظورة

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي في مدارس الكويت يوم 4 أكتوبر 2020، وانتهاج سياسة التعليم عن بعد كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أن عدم تمكن 3500 معلم عالقين ببلدانهم من العودة إلى الكويت بسبب وقف الطيران سيسبب أزمة في التعليم هناك، لاشتراط الحكومة الكويتية للتدريس عن بعد أن يكون المعلم مقيمًا في الكويت.

وكانت دولة الكويت قد أصدرت قرارًا بوقف حركة الطيران مع 32 دولة لمنع تفشي فيروس كورونا، وجائت مصر ضمن هذه الدول.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011