رئيس التحرير أحمد متولي
 الأردن تعلن شروط عودة المصريين للعمل

الأردن تعلن شروط عودة المصريين للعمل

أصدر وزير العمل الأردني، نضال فيصل البطاينة، قرارًا بالسماح بعودة العمال المصريين الذين حصلوا على إجازات خروج وعودة بالرجوع إلى عملهم، وحدد شروط عودة المصريين إلى الأردن من خلال اتباع عدة إجراءات.

شروط وزارة العمل الأردنية لعودة العمال المصريين

وضعت وزارة العمل الأردنية عدة شروط، تعد بمثابة إجراءات على العامل الذي يرغب في العودة إلى عمله بعد حصوله على تصريح خروج وعودة قبل 18 مارس 2020، وانتهت تصاريح عملهم أثناء تواجدهم خارج المملكة الأردنية الهاشمية بعد هذا التاريخ، بسبب حظر الرحلات الجوية وغلق المنافذ الحدودية للحد من انتشار فيروس كورونا، اتباعها ليتمكن من العودة لعمله، وهي:

  • تقديم صاحب العمل أو من يفوضه كتابيًا، مع تحديد اسم العامل ورقمه الشخصي، طلب تجديد تصريح عمل عن طريق مكتب العمل المعني، ووفقًا للإجراءات المعمول بها.

  • إرفاق إثبات مغادرة العامل للبلاد قبل التاريخ السابق ذكره، من إدارة الإقامة والحدود، بالطلب.

  • تقديم تعهد بإجراء الفحص الطبي للعامل خلال فترة لا تتجاوز شهر من تاريخ دخوله الأردن، واستيفاء مديرية العمل لرسم التعهد، على أن يقوم بهذا الإجراء العامل نفسه أو من يفوضه في ذلك.

  •  إدخال بيانات تجديد تصريح العمل للعامل واستيفاء الرسوم المقررة، دون طباعة التصريح.

  • إصدار إجازة خروج وعودة، وذلك بالنسبة للعمال الذين تم استيفاء رسوم تجديد تصاريحهم وفقًا للإجراءات المتبعة، واستيفاء مكتب العمل لرسم الإجازة.

  • استكمال إجراءات طباعة تصريح العمل بعد دخول العامل للبلاد وحصوله على فحص طبي- لائق صحيًا- وفي حال اتبع العامل إجراء مخالف في هذا الشأن، لن يحق لصاحب العمل استرداد قيمة الرسم المدفوع مع التأكيد على عدم طباعة تصريح العمل.

  • وإذا كانت نتيجة الفحص الطبي للعامل- غير لائق صحيًا- ففي هذه الحالة يتم اتخاذ إجراءات عودته إلى بلده، على نفقة صاحب العمل جون تحمل الوزارة أي مسئولية بهذا الخصوص.

​​​​​​​عودة العامل الذي غادر الأرد بعد تاريخ 18 مارس 2020

وفي حال ما إذا غادر العامل المملكة الأردنية بعد 18 مارس 2020، فلن يحق له دخول الأراضي الأردنية، وفقًا لوزير العمل الأردني، وحسب الكتاب الوارد من إدارة الإقامة والحدود.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011