تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم بشأن كورونا ونظام التعليم الجديد

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم السبت، تصريحات جديدة تتعلق بنظام الدراسة خلال الفترة المقبلة، وهي التالية لذروة فيروس كورونا في البلاد.

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم

قال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تسعى في مرحلة التعليم الأساسي لتعليم التلاميذ فكرة البحث عن المعلومات والتفكير النقدي وإيجاد حلول للمشكلات من خلال التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف شوقي، في مداخلة هاتفية مع برنامج «المصري أفندي» على فضائية «القاهرة والناس»، أن فكرة وضع التكنولوجيا في مرحلة مبكرة تهدف إلى البحث والابتكار وإيجاد حلول وتأهيل عقل التلميذ لتطبيق ذلك، وليس تسميع أو تنفيذ ما يُملى عليه كما كان يحدث في الماضي؛ فهو تغيير فكري عميق للغاية.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن نظام التعليم الجديد في الأساس، مبني على فلسفة أنهم لا يرون التكنولوجيا قبل سنة رابعة ابتدائي، ومن هذه السنة يكون هناك تدرج في التعليم التكنولوجي جرعة متدرجة؛ لكن كورونا وضعنا في ضغط كبير، مؤكدًا أن التعليم ما بعد كورونا سيكون أون لاين؛ وهو أمر واقعي ولا بديل عنه.

وتابع شوقي: «مكانة مصر في التعليم ارتفعت عشرات الدرجات بسبب نجاح التجربة الحالية، وأزمة كورونا نبَّهت الوزارة بأن التعلم أون لاين أمر مهم للغاية في العملية التعليمية، وكان لدينا 12 مليون طالب على منصة إدمودو، ومليون من أولياء الأمور، ومليون معلم».

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هناك 14 ألف عضو على المنصات التعليمية التي نفذت في أسبوعين، والطلاب أكثر قدرة على التكيف من أولياء الأمور، موضحا: «أولياء الأمور مفرملة قدراتنا على إنقاذ أبنائهم من التعليم القديم نتيجة عدم معرفتهم بالتعليم الحديث؛ ما يحرم أبناءهم فرصة التعلم».

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا