إجابة على السؤال الهام: هل القطط تسبب العقم للبنات؟


هل القطط تسبب العقم للبنات.. وما هو التكسوبلازما؟

تعشق الكثير من الفتيات اقتناء القطط باعتبارها واحدة من الحيوانات الأليفة، ويبحثن عن مصدر موثوق لمعرفة هل القطط تسبب العقم للبنات وما هو التكسوبلازما؟

هل القطط تسبب العقم للبنات؟

تعد هذه الكائنات الصغيرة بريئة في جانب مما يثار حول كونها تسبب العقم للبنات، فالقطط المصابة قد تؤدي لأضرار خطيرة للمرأة الحامل ولكنها لا تؤدي للعقم.

يقول أخصائي أمراض الحيوانات الأليفة، الدكتور حسن هلال، أن مرض التوكسوبلازما، قد يصيب الفتيات ولكنه لا يؤدي إلى إصابتهن بالعقم، فبعضهن قد لا يكتشفن إصابتهن بطفيل التكسوبلازما إلا بعد الزواج في فترة الحمل، وفي هذه الحالة تتعرض المرأة للإجهاض، وقد يكتمل الحمل لديها ولكن ستضع الأم حملها مصابًا بتشوهًا جنينيًا.

ما هو التوكسوبلازما أو مرض القطط؟

ويضيف هلال أن التوكسوبلازما، والمشهور شعبيًا بمرض القطط، هو مرض طفيلي يصيب كل الكائنات الحية ذات الدم الحار، كالإنسان، الأبقار، الأغنام، الخيول، وغيرها من الحيوانات والطيور في بعض الأحيان.

ويوضح أن القطط كغيرها من الحيوانات قد تصاب بمرض التوكسوبلازما- مرض القطط- والتي تنقل العدوى للإنسان، ولكن ليس بالضرورة أن تكون قطتك مصابة بالطفيل، كما أنها تصاب به بنفس الطريقة التي يصاب بها غيرها من الحيوانات.

طرق انتقال التوكسوبلازما للقطط

ويؤكد هلال أن فرصة إصابة القطط بطفيل التوكسوبلازما كبيرة جدًا بالنسبة لتلك التي تعيش في الشوارع وتلتقط طعامها من القمامة، وتتعامل مع الفئران والزواحف، والطعام الملوث، ومخلفات المجازر واللحوم الميتة، وهو ما يجعل نسبة إصابتها عالية جدًا مقارنة بتلك التي يتم تربيتها في المنزل.

كيف تحمي قطتك من الإصابة بمرض التوكسوبلازما؟

لكي تتجنبي الإصابة بمرض التوكسوبلازما وبالتالي التعرض للإجهاض عليك أن تبتعدي عن إطعام القطة التي تقومينها بتربيتها في منزلك من هذه الأطعمة، وهي:

اللانشون، المعلبات، الطعام النيئ أو غير المطهو جيدًا، جلد الدجاج، اللحوم النيئة، الدهون، وغيرها من الأطعمة التي قد تكون مصابة بالتوكسوبلازما.

كيف تصيب القطة البنات بالتوكسوبلازما المؤدي إلى الإجهاض؟

لكي تتعرض الفتيات للإصابة بمرض التوكسوبلازما الذي لا يسبب العقم ولكنه يؤدي إلى موت الجنين داخل الرحم، يجب أن تكون القطة مصابة بمرض التوكسوبلازما، والذي بالضرورة سيخرج مع فضلاتها بنسبة عالية، وينتقل هذا الطفيل عبر الجلد إذا لامست البنات فضلات القطط دون أن تقوم بغسل يديها جيدًا وتناولت بعدها الطعام أو لامست عينيها بالشكل الذي يجعل الطفيل يصل إلى الدم.

كما يمكن أن تنتقل العدوى إذا تناولت الفتاة طعامها بعد ملامسة شعر القطة والذي غالبًا ما تنتقل إليه بعض فضلاتها نتيجة اللعق أو غيره.

مرض التكسوبلازما ينتقل بغير القطط ويسبب الإجهاض

ولا يعد طفيل التكسوبلازما الذي يسبب الإجهاض للبنات بعد الزواج والحمل، قصرًا على القطط ولكنه قد ينتقل إلى الفتيات عن طريق تناول الفواكه والخضروات غير المغسولة جيدًا والمحملة بالأتربة أو بفضلات القطط المصابة، وأيضًا تلك التي يتم تناولها نيئة أو بدون غسيل.

تناول اللحوم والأطعمة غير المطهوة جيدًا قد تصيب أيضًا بطفيل التوكسوبلازما المسبب للإجهاض، وغالبًا ما يكون ذلك من خلال المطاعم، ولكن يشترط أن تكون تلك اللحوم مصابة أيضًا بالتكسوبلازما.

ويمكن أن تتعرض الفتاة بعد الزواج والحمل لفقدان جنينها في شهور الحمل الأخيرة عن طريق منتجات الألبان والمعلبات كالانشون والبلوبيف إذا كانت ملوثة بلحم الفئران أو التي لم يتم التعامل معها بشكل جيد، وهي غالبًا ما تصيب المنتجات المصنوعة في مصانع المعروفة بـ تحت السلم- أو الملوثة أو المطاعم الملوثة بفضلات القطط أو الفئران الحاملة للإصابة.

وهناك العديد من النساء اللاتي تقتنين القطط ولديها أبناء، وعلى النقيد من ذلك هناك أخريات لم يتعاملن مع قطط قط ولكنهن مصابات بطفيل التكسوبلازما الذي انتقل إليهن من أحد العوامل الأخرى.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالتكسوبلازما؟

ويرى الأطباء أن الإقلاع عن تربية القطط في المنزل الذي يوجد به فتاة ليس هو الحل الأمثل للحماية من العقم أو الإجهاض وتشوه الأجنة، ولكن الحل في غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام، تنظيف فضلات القطط بالجاروف، عدم تعريض القطط للنزول للشارع أو تناول الطعام النيئ والملوث.

هل القطط تسبب العقم للرجال؟ وكيف أعرف إذا كنت مصابة بمرض القطط أم لا؟

أخذ عينة من الدم وتحليلها بأحد المختبرات لمعرفة مدى إصابتك بمرض التكسوبلازما أم لا هو الطريقة المثلى للاطمئنان على صحتك وسلامة جنينك القادم، كما أن الرجال أيضًا معرضون للإصابة بنفس الطفيل ولكن كما أنه لا يسبب العقم للبنات فإنه أيضًا لا يسبب العقم للرجال، ولكن الخطورة تكمن في فترة الحمل والتي هي قاصرة على النساء فقط.

وإذا علمت الفتاة بإصابتها طفيل التكسوبلازما فعليها التوجه إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لها، أما إذا كانت غير مصابة ومازالت تتعامل مع القطط فيجب أن تخضع للتحاليل كل فترة كل ستة أشهر أو كل سنة للاطمئنان على صحتك.

يمكن أيضًا الكشف على القطط لدى الطبيب البيطري للتأكد من عدم إصابتها بطفيل التكسوبلازما، ومعالجتها إذا ما كانت مصابة.

كيف تحملين وتضعين طفلك بسلام إذا كنت مصابة بمرض القطط- التكسوبلازما؟

وأخيرًا يمكن للبنات الزواج وقضاء فترة الحمل، وأيضًا وضع أجنتهن بسلام إذا كانت مصابة بطفيل التكسوبلازما، وذلك على الرغم من كونه مرض خطير ولكنه غير موجود في مصر بنسبة كبيرة إلا في قطط الشوارع وعلى الفتيات إجراء التحاليل اللازمة والخاصة بطفيل التكسوبلازما قبل الزواج وليس بعده لتتمكن من العلاج قبل الحمل، وبالتالي تجنب التعرض للإجهاض أو وضع الجنين مشوهًا.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا