أدعية قبل المذاكرة


دعاء بدء المذاكرة لجميع الطلاب

بدء جلسة المذاكرة بالدعاء يسهل على الطالب عملية الحفظ والاستيعاب وييسر عليه فهم الأجزاء الصعبة، لذلك يوضح شبابيك دعاء بدء المذاكرة لجميع الطلاب بأكثر من طريقة حتى يمكن لكل طالب ترديد الدعاء الذي يجد سهولة في حفظه بسرعة أكبر، والهدف في النهاية هو جعل المذاكرة أكثر فاعلية وزيادة التحصيل الدراسي.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء المذاكرة والحفظ يعتبر خطوة من الخطوات التي تساعد الطلاب على تثبيت المعلومات واسترجاعها عند الحاجة إليها، ونوضح أكثر من دعاء قبل المذاكرة يمكن ترديده قبل البدء في جلسة الاستذكار مباشرة، فيما يلي:

  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين.

  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء للمذاكرة والنجاح

دعاء بداية الدراسة يمكن قوله بأكثر من طريقة، لكن في النهاية جميع الأدعية هدفها هو طلب العون من الله سبحانه وتعالى أن يرزقك الفهم والحفظ وييسر لك كل صعب، نوضح عددًا من الأدعية الأخرى التي يمكن أن تحفظ منها ما تشاء لتردده بعد ذلك قبل المذاكرة، فيما يلي:

  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

  • اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا رأحم الراحمين.

  • يا حي يا قيوم، يارب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وأرزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن والعقل والحلم، يارب العالمين.

  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمني الإجابة عند السؤال، والنجاح في الامتحان، يارب العالمين.

لتحميل تطبيق أدعية الحفظ والمذاكرة على هاتفك المحمول اضغط هنا

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا