موعد تقليل الاغتراب والتحويل للمرحلة الثالثة في تنسيق 2020

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد فتح باب تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات للمرحلة الثالثة 2020 ضمن تنسيق الثانوية العامة للعام الجامعي المقبل.

وكشفت الوزارة في بيان لها بشأن إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة أنها ستتيح لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من المتخلفين عن تقليل الاغتراب بالاستفادة في تلك الفرصة الأخيرة.

موعد تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2020

وقالت الوزارة في بيانها إنه سيتم فتح مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المرشحين في المرحلة الثالثة وكذلك طلاب المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم  لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة 10% وذلك وفقا للطاقة الاستيعابية وذلك خلال الفترة من يوم الإثنين الموافق 28 سبتمبر 2020 حتى يوم الخميس الموافق 1 أكتوبر 2020، وذلك عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت.

وأكدت الوزارة على أن المرحلة الأخيرة لتقليل الاغرتاب تخضع للشروط والقواعد المنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن المتضمنة ما يلي:

• التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

• التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

• التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

• لا توجد تحويلات ورقية.

• التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبار القدرات.

• تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة

شروط تقليل الاغتراب 2020

تختلف قواعد وشروط تقليل الاغتراب بحسب الحالة على النحو التالي:

تحويل إلى كلية غير مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلى :

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها انتظام أو انتساب.

شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

تحويل إلى كلية مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا