خطوات استخراج كارت ميزة للمعاشات والأوراق المطلوبة

ينشر «شبابيك» خطوات استخراج كارت ميزة للمعاشات، والأوراق المطلوبة ليتم إصدار البطاقة التي تسمح للقائمين بالصرف باستلام مستحقاتهم من خلالها في الفترة المقبلة.

وكشفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن إحدى مميزات كارت ميزة للمعاشات الجديدة، حيث ستسمح لصاحب المعاش بصرف جزء منه قبل حلول موعد صرف المعاشات.

بطاقة الدفع الإلكتروني الجديدة «فيزا ميزة» أصبحت الآن إحدى طرق الصرف الجديدة لأصحاب المعاشات، بعد أنا اعتمدت الوزارة أنظمة الحصول على المستحقات الشهرية الجديدة.

وستبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية إحلال الحسابات البنكية وكارت ميزة والمحفظة الإلكترونية تدريجيا بدلا من الصرف النقدي أو فيزا التأمينات.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير طريقة استخراج كارت ميزة لأصحاب المعاشات وتفاصيل القرار الجديد، والمواعيد التفصيلية وكذلك مميزاتها.

كارت ميزة للمعاشات

وتتيح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للقائم بالصرف حق الاختيار بين الأنظمة الثلاثة، وسيتم التغيير تدريجيا مع الأشخاص الذين سيحصلون على معاش خلال الفترة المقبل، أو الذين يصرفون معاشهم فعليا وفقدوا بطاقة الصرف.

وأوضحت الهيئة أن كارت ميزة والحساب البنكي أفضل من فيزا التأمينات، لأنه سيسهل الصرف بعيدا عن الزحام في التأمينات والبريد.

وأكد رئيس الهيئة القومية للتأمينات، اللواء جمال عوض، أن رؤية الهيئة تتجه نحو تحويل نظام التأمين الاجتماعي في مصر إلى هيئة رقمية، لافتا إلى أن المشكلة الكبرى في مكاتب التأمينات هي التعامل الورقي، والتي تعتبر 60% من مساحة أي مكتب تأمينات أو أي منطقة تأمينية عبارة عن أرشيف.

استخراج فيزا ميزة للمعاشات

يجرى إصدار البطاقة بدون الحاجة لفتح حساب، ولا يمكن ربطه بأي حساب بعد تسديد رسوم إصدار البطاقة 15 جنيها.

ويمكن  التوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو المصارف المنتشرة داخل جمهورية مصر العربية لاستخراج كارت ميزة.

يتم استيفاء طلب الإصدار الخاص لكارت ميزة المدفوعة مقدما وإرفاقه مع صورة بطاقة الرقم القومي السارية أو جواز سفر ساري موضح به الرقم القومي.

ولفتت الهيئة إلى أن البطاقة يمكن استخدامها في الدفع الإلكتروني ولن تقتصر على استلام المعاش فقط.

أوراق استخراج كارت ميزة

ملء استمارة فتح الحساب التي يتم الحصول عليها مجانَا من مكاتب البريد.

صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بصاحب المعاش أو مستحقه، ويجب أن تكون سارية.

صورة من بطاقة الفيزا الخاصة بصاحب المعاش.

رسوم استخراج فيزا ميزة للمعاشات

قال اللواء جمال عوض إن جميع كروت ميزة و التي يقوم أصحاب المعاشات الحصول عليها لتحويل جميع استحقاقاتهم عليها يتم إستخراجها مجاناً بدون أي رسوم إدارية .

وأشار عوض إلى أن هذا التحول يأتي لرغبة الهيئة في تقديم مجموعة من خدمات الشمول المالي ل أصحاب المعاشات و المستحقين حيث قامت الهيئة بوضع خطة طموحة لدمجهم في القطاع المصرفي من خلال مجموعة من المنتجات المصرفية التي تسمح لصاحب المعاش القيام بعملية الشراء النقدي و الالكتروني و سداد كافة الإستحقاقات الحكومية عن طريق تلك البطاقة.

موعد استخراج فيزا ميزة

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنه يمكن لصاحب المعاش الإستفادة من كافة الخدمات المصرفية التي يقوم البنك بإنتاجها بما في ذلك الحصول علي عائد على رصيد الحساب .

وأشار أن هناك فترة زمنية ما بين 6 إلى 8 أشهر سيتم تحويل كافة إستحقاقات أصحاب المعاشات ممن يقومون بالصرف من منافذ الهيئة و البريد و البالغ عددهم ما يقارب 6.5 مليون مواطن إلي الصرف عن طريق كارت ميزة تدريجياً حيث تم تحويل ما يقارب من نصف مليون مواطن خلال الشهر الجاري.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا