رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق المغتربين للشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2020

تنسيق المغتربين للشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2020

يوضح موقع شبابيك لقرائه من الطلاب وأولياء الأمور في الدول العربية والأجنبية، تفاصيل تنسيق المغتربين للشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2020.

وكشف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق، السيد عطا صباح، اليوم الأحد 27 سبتمبر 2020، عن تفاصيل تنسيق المغتربين.

وأوضح أن الطلاب الذين تقدموا في تنسيق المغتربين أو تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن نحو 8500 طالب وطالبة للعام الجامعي 2020/2021.

​​​​​​​موعد تنسيق المغتربين للشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2020

وفيما يتعلق بشأن موعد تنسيق المغتربين للشهادات المعادلة العربية والأجنبية 2020، فقد بدأ اعتبارا من السبت 26 سبتمبر 2020.

 ويمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتاحة بالجامعات المصرية المختلفة.

مع العلم أن هذه المعامل تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب بدءا من الساعة 9 صباحاً وحتى 3 مساءً يومياً.

 بينما ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات في الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقدم.

كما يمكن التقديم من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق.

كيفية سداد ثمن دليل القبول وباقي الأوراق في تنسيق المغتربين

 يتم سداد ثمن دليل القبول وباقي الأوراق عبر إذن دفع يطبع من على الموقع الإلكتروني للتنسيق لدفع حوالة بريدية بمكاتب البريد المختلفة.

وذلك عبر الكود المؤسسي رقم 13600101 ورقم حساب الدائنون رقم «9190447778».

 وسيتم تسلم رقم الدخول والرقم السري على الهاتف المحمول المسجل بالموقع حتي يتم حضور الطالب إلى المكتب أو أي من فرعيه مرة واحدة فقط عند تسليم الشهادات.

كما يتاح للطالب عبر برنامج تسجيل التنسيق الإلكتروني للشهادات المعادلة حجز الموعد والتاريخ للذهاب إلى مقر المكتب أو أي من فرعيه لتسليم أوراقه مرفقة بطبعة البيانات الأساسية والدرجات والرغبات.

خطوات الحصول على إذن الدفع وكود الدخول في تنسيق المغتربين

وفيما يتعلق بخطوات الحصول على إذن الدفع وكود الدخول في تنسيق المغتربين، عبر موقع التنسيق الالكتروني، فهي تتمثل في التالي :-

  1. الدخول على موقع التنسيق الالكتروني على شبكة الانترنت من خلال الرابط التالي من هنا.
  2. الدخول إلى صفحة الشهادات المعادلة والضغط على رابط «تسجيل جديد للحصول رقم الدخول وإجراءات الدفع».
  3. تظهر للطالب شاشة ترحيب وتعليمات ينبغي عليه قراءتها جيدا ثم الضغط على مفتاح التالي.
  4. اختيار نوع الشهادة المعادلة التي حصل عليها ويجب راعاة الدقة عند الاختيار حيث يترتب على الاختيار ظهور أسماء المواد الصحيحة وتخصصات الكليات المسموح بها للطالب.
  5. تسجيل البيانات والتي تشمل «نوع الشهادة – رقم الهوية أو السجل المدني والشخصي للطالب في حال إقامته في إحدى الدول العربية- Collage Board Student IDلطلاب الشهادة الثانوية الأمريكية-اسم المدرسة والدولة والمحافظة التي درس بها الطالب للحصول على شهادة الثانوية المعادلة».
  6. تسجيل بيانات الطالب، وهي «الاسم –البريد الالكتروني- التليفون المحمول- الديانة والنوع – الرقم القومي للطالب –تاريخ الميلاد- عنون إقامة الطالب داخل جمهورية مصر العربية الذي سيتم توزيع الطالب في ضوئة وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي».
  7. التحقق من صحة رقم الهاتف المحمول المسجل، حيث سيقوم النظام بإرسال كود التحقق إلى رقم الهاتف الذي قام الطالب بتسجيله ضمن بياناته.
  8. يقوم الطالب بنقل الكود من رسائل المحمول إلى الشاشة لإكمال عملية التحقق ثم الضغط على مراجعة وتأكيد الطلب.
  9. تظهر للطالب شاشة لمراجعة بيانات الطلب.
  10. يجب التأكد من نوع الشهادة التي قام باختيارها ومراجعة بياناته.
  11. الضغط على تسجيل الطلب والذي يقوم بدوره بعرض شاشة تحتوي على رقم الدخول الذي حصل عليه الطالب ويتم إرساله على المحمول في رسالة نصية قصيرة.
  12. في حالة تسديد الحوالة بالفعل بمكتب البريد يستخدم الطالب شاشة إدخال رقم الطلب ورقم الإيصال وتاريخ الحوالة وذلك لربط رقم الدخول المسجل بيانات الدفع الواردة من ا لبريد
  13. لطباعة إذن الدفع للتوجه لمكتب البريد يستخدم الطالب شاشة طباعة إذن الدفع والموجه إلى البريد ويحتوي رقم الحساب   واسم الخدمة المطلوبة «مقابل الدليل الالكتروني لخدمات التنسيق».
  14. تسجيل سبب الحوالة بنفس رقم الدخول الحاصل عليه الطالب عند التسجيل وعليه الاحتفاظ بالورقة المطبوعة وإيصال الحوالة لتسليمهم بمكتب التنسيق مع الشهادات والأوراق الأخرى.
  15. بعد الانتهاء ينتظر بالطالب رسالة على الهاتف المحمول برقم الدخول وكلمة السر بعد إتمام إيداع الحوالة بـ ٢٤ ساعة يتمكن من خلالها بإعادة الدخول على الموقع الإلكتروني وتسجيل رقم الدخول والرقم السري لمتابعة إدخال درجاته ورغباته وحجز موعد من للحضور إلى مكتب التنسيق أو أي من فرعيه.
  16. في حال فقدان كلمة السر أو رقم الدخول أو الحاجة لطباعة بيان الدفع يمكن للطالب إختيار «الاستعلام عن رقم الدخول وإعادة تعيين كلمة السر» من الصفحة الرئيسية بالموقع

خطوات تسجيل البيانات والرغبات في تنسيق المغتربين

وتتلخص خطوات تسجيل البيانات والرغبات في تنسيق المغتربين، في التالي :-

  1. الدخول على موقع التنسيق من خلال الرابط التالي من هنا.
  2. تسجيل رقم الدخول والرقم السري لتسجيل البيانات الأساسية  
  3.  طباعة الرغبات والدرجات وبيان المواد التي درسها الطالب بالشهادة الحاصل عليها والتي قام بتسجيلها على شبكة الإنترنت.
  4. حجز موعد لتسليم ملف أوراقه إلى المكتب من خلال موقع التنسيق الالكتروني.
  5.  الالتزام بالموعد الذي سيحدده برنامج تسجيل الرغبات وفي حالة التخلف عن الموعد المحدد على الطالب حجز موعد آخر من خلال الموقع.
  6. يمكن الدخول عدة مرات لتعديل رغباته في أي وقت حتى انتهاء مواعيد التسجيل، ويتم ترشيح الطالب وفقاً لأخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية