نصائح للتفوق في كلية الطب وأفضل طريقة للمذاكرة في كلية الطب

نصائح للتفوق في كلية الطب وأفضل طريقة للمذاكرة في كلية الطب


كيف تحصل على امتياز في كلية الطب

الطلاب المتفوقون فقط هم الذين تمكنوا من الالتحاق بكلية الطب، لذلك يحرص أغلبهم على الحفاظ على تفوقهم حتى بعد الالتحاق بالجامعة، لأن طبيعة الدراسة والمذاكرة تختلف نسبيًا في الجامعة عن المرحلة الثانوية يحاول شبابيك الإجابة عن تساؤل: كيف تحصل على امتياز في كلية الطب من خلال تقديم بعض النصائح حول تنظيم الوقت وطريقة المذاكرة.

نصائح للتفوق في كلية الطب

يمكن تحقيق التفوق في كلية الطب عن طريق اتباع عدة نصائح يقدمها طلاب الكلية وثبت صحتها عمليًا، تتمثل هذه النصائح في:

  • ابحث عن أفضل مصدر

ليس من الضروري أن تلتزم بمصدر واحد فقط للمذاكرة، بل يمكن أن تطلب من أستاذ المادة أن يرشح لك كتب أخرى تقدم المعلومات بشكل مبسط وأكثر وضوحًا وبالتالي تسهل عليك مذاكرتها، يجب أن يركز المصدر المساعد على الأجزاء والموضوعات الأساسية التي يتضمنها المصدر الأساسي.

  • خصص فترات زمنية قصيرة

خصص فترات زمنية قصيرة بدلاً من جلسات المذاكرة الطويلة، في نفس الوقت كل يوم، يجب أن يكون لكل جلسة مذاكرة هدف محدد، مثل حفظ 20 مصطلح جديد في علم التشريح، لا بد أن تركز على تحقيق هذا الهدف عن طريق إيقاف هاتفك وتسجيل الخروج من وسائل التواصل الاجتماعي.

  • استعن بثلاثة أشياء أساسية

الفيديو، الأطلس، المجسمات، ثلاثة أشياء أساسية للمذاكرة في كلية الطب، فلكي تتمكن من استيعاب وفهم المعلومات التي تذاكرها يجب تخيلها أولًا ومعرفة كيفية تطبيقها عمليًا، لذلك يُنصح بكتابة اسم الموضوع على اليوتيوب لتظهر العديد من الفيديوهات التي تشرحه بشكل مصور.

الموضوعات المختلفة في أي مادة من المواد الطبية يكون لها صور توضيحية، لذلك يكون من المفيد الرجوع إلى الأطلس أو أحد المراجع الأجنبية التي تحتوي على رسوم توضيحية تسهل عملية الفهم والحفظ. تطبيق ما تقرأه على المجسمات يساعد في استخدام أكثر من حاسة في قراءة المعلومة، الأمر الذي يساعد في استيعابها بسرعة أكبر وتخزينها في الذاكرة لأطول فترة ممكنة.

  • افهم، اربط، اشرح

مذاكرة المواد الطبية يعتمد على الفهم بشكل أساسي، الذي يتحقق باتباع النصائح السابقة، مع ضرورة الربط بين الأجزاء المختلفة لأنها في النهاية تُكمل بعضها البعض، فمثلًا يمكن ربط الأمراض ببعضها عن طريق تحديد المتشابه بينها ثم توضيح أوجه الاختلاف.

في النهاية يُنصح بمحاولة شرح ما ذاكرته لنفسك، ربما تواجه صعوبة كبيرة في شرح المعلومة لنفسك في أول مرة، في هذه الحالة ستكون بحاجة إلى فهم المعلومة أكثر، مع تكرار المحاولة ستجد نفسك قادرًا على شرحها فيما بعد.

  • اكتسب الخبرة العملية

إذا كنت ترغب في العمل في طب الأطفال، فكر في التطوع في مؤسسة خيرية للأطفال، يساعدك ذلك على فهم المواد الدراسية المتعلقة بهذا التخصص بشكل أفضل، ومن ناحية أخرى يسهم في اكتساب الخبرة العملية التي تفيدك بعد التخرج.

  • احتفظ بملاحظاتك وامتحاناتك

لخص بنفسك أهم ما تعلمته في كل موضوع تنتهي من مذاكرته، ابحث عن اختبارات السنوات السابقة للطلاب الأكبر سنًا، فنادرًا ما يأتي أساتذة الجامعة بمناهج جديدة تمامًا في كل فصل دراسي، يساعدك ذلك في تعزيز جهودك الدراسية والتدرب على طبيعة الأسئلة في اختبارات الكلية.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية تنظيم وقت طالب الطب خاصة في الفترة التي تسبق الامتحانات بوقت قصير، بشكل يضمن لك الحصول على تقدير عالي، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا