رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي 2020-2021

توزيع منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي 2020-2021

اعتمد مكتب مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توزيع منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي 2020-2021 الفصل الدراسي الثاني «الترم الثاني».

وأعلنت الوزارة بصورة رسمية توزيع منهج مادة اللغة العربية المتضمنة في كتاب اكتشف المقرر على السنة الأولى من المرحلة الابتدائية وفق النظام الجديد.

وكشفت الوزارة أن الخطة الأسبوعية لتدريس مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائي تعتمد على تخصيص 4 فترات أسبوعيا لها من مدرس المادة.

كما نوهت الوزارة على الالتزام بما جاء بدليل المعلم أثناء التحضير والشرح، وكذا الاستعانة بالأنشطة الموجودة في كتاب متعدد المصادر.

توزيع منهج اللغة العربية أولى ابتدائي 2020-2021 الترم الثاني

وجاء توزيع منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي 2020-2021 الفصل الدراسي الثاني بتقسيم الدروس في فصول المنهج على الشهور، على النحو التالي:

شهري فبراير ومارس 2021

محور كيف يعمل العالم: موضوع الطبيعة، القصة المشتركة أحلام عالية، القصة الموجهة المغامر سالم، الكلمات الشائعة «في، وإلى، وأرض، وقمر، وشمس، وكوكب»، ونشيد الكون المشرق، وفي الخط كتابة جملة هذا كتاب، والإملاء أنشطة إملاء أسبوعية كلمات بها مد بالألف.

موضوع الإنسان، القصة المشتركة الورق، القصة الموجهة أصل الكتابة، الكلمات الشائعة «على، وإعادة، وتدوير، وورق، وقمامة»، ونشيد الإنسان، والخط كتابة جملة أنا أحب الطبيعة، خلق الله الإنسان وكرمه، والإملاء أنشطة إملاء أسبوعية كلمات بها مد بالياء وكلمات بها مد بالواو.

شهري أبريل ومايو 2021

محور التواصل، درس أعبر، القصة المشتركة كنا نمزح، القصة الموجهة السيرك، الكامات الشائعة «غاضبة، وسعيدة، ومنزعجة، وأعبر، وعن، ومشاعري»، ونشيد مع أصحابي، والخط كتابة جملة أنا إنسان مميز، والإملاء أنشطة إملاء أسبوعية كلمات منونة بالفتح والضم والكسر، وكلمات بها لام شمسية وكلمات بها لام قمرية.

موضوع أتفاعل، القصة المشتركة فكر أولا، والقصة الموجهة صداقتنا أهم، الكلمات الشائعة «أمس، وأيضا، ونعم، وعلى، وإلى، ويا، وقالت، وفي، والـ، وكان، وقال، و الواو، وأنا، وأنت، وهو، وهي»، ونشيد ألعب مع أصحابي، والخط كتابة جملة أنا أتفاعل مع أصدقائي، والإملاء أنشطة إملاء أسبوعية الكلمات الشائعة وجمل فعلية.

يأتي هذا في ظل نظام التعليم المدمج الجديد للسنوات الأولى من المراحل الابتدائية، والذي يقوم على تعليم الصغار القراءة والكتابة وأساسيات الحساب والتعرف على الطبيعة وأساسيات العلوم البسيطة بصورة متداخلة.

 

​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة